طائرة باكستانية تدشن عودة الرحلات التجارية إلى مطار كابل

طائرة باكستانية تدشن عودة الرحلات التجارية إلى مطار كابل

الثلاثاء - 7 صفر 1443 هـ - 14 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15631]
مقاتل من «طالبان» لدى مغادرة الطائرة الباكستانية مطار كابل أمس (أ.ف.ب)

استقبل مطار كابل، أمس (الاثنين)، طائرة مدنية باكستانية في أول رحلة تجارية أجنبية منذ سيطرة حركة «طالبان» على العاصمة الأفغانية منتصف الشهر الماضي.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الباكستانية حطّت صباح أمس في مطار كابل، ثم أقلعت بعد ساعة ونصف تقريباً وعلى متنها نحو 70 مسافراً معظمهم أفغان. ومن بين هؤلاء عدد من موظفي مؤسسات أجنبية مثل البنك الدولي، حسبما قال مسؤولون في المطار. وقالت إحدى موظفات البنك الدولي وتبلغ من العمر 35 عاماً للوكالة الفرنسية: «يتم إجلائي اليوم. وجهتي الأخيرة هي طاجيكستان»، مفضّلة عدم الكشف عن اسمها. وأضافت بينما كانت تنتظر عند بوابة المغادرة للتوجه نحو الطائرة: «سأعود إلى هنا فقط إذا سمحت الظروف للمرأة بأن تعمل وتتنقّل بحرية».

من جهته، قال طالب جامعي يبلغ من العمر 22 عاماً إنّه يرغب في قضاء «إجازة لمدة شهر» لدى أقربائه في باكستان. وأوضح الشاب الأفغاني: «أنا حزين وسعيد في آن. حزين على البلاد، لكنني سعيد بالمغادرة لبعض الوقت».

ومع استعداد الركاب للصعود إلى الطائرة، بدأ موظفو المطار في أداء واجباتهم، رغم أنّ العمل في ظل النظام الجديد يشوبه الخوف والارتباك لدى النساء، حسب ما جاء في تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأقرت العديد من دول حلف شمال الأطلسي بأنّ الوقت لم يسعفها لإجلاء الآلاف من الأفغان المعرّضين للخطر قبل الموعد النهائي للانسحاب بين الولايات المتحدة و«طالبان»، والذي انتهى في 30 أغسطس (آب) بعملية معقّدة شابتها الفوضى.

وقال متحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية في نهاية الأسبوع إنّ الشركة حريصة على استئناف الخدمات التجارية العادية، لكن من السابق لأوانه تحديد عدد الرحلات بين العاصمتين.

وقامت الخطوط الجوية القطرية بتسيير عدة رحلات جوية من كابل الأسبوع الماضي، نقلت معظمها أجانب وأفغاناً لم يتمكنوا من المغادرة قبل الانسحاب الأميركي.

كما استأنفت شركة طيران أفغانية خدماتها المحلية في 3 سبتمبر (أيلول) الحالي.


Pakistan أفغانستان أخبار أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو