مذكرات طاهر المصري: اجتماع سري في لندن أفرز «ورقة بيريز ـ الحسين»

مذكرات طاهر المصري: اجتماع سري في لندن أفرز «ورقة بيريز ـ الحسين»

الثلاثاء - 7 صفر 1443 هـ - 14 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15631]
الملك حسين وطاهر المصري في حديقة قصر الأمير الحسن عام 1991

في الحلقة الثانية من مذكراته «الحقيقة بيضاء» التي تنشر «الشرق الأوسط» مقتطفات منها، يتحدث رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري عن اجتماع سري للراحل الملك حسين ورئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه شيمعون بيريز في لندن عام 1987، أسفر عن اتفاقية عرفت بـ«ورقة بيريز - الحسين».

وكتب المصري: «أثناء وجودنا في لندن، التقى الملك حسين وشيمعون بيريز في منزل اللورد ميتشكوم في الحادي عشر من أبريل / نيسان 1987، وكان زيد الرفاعي بصحبة الملك. أما بصحبة بيريز فكان يوسي بيلين حسب ما عرفت لاحقاً، وأسفر ذلك اللقاء عن اتفاقية عرفت بـ(ورقة بيريز - الحسين) ونصت على تشكيل إطار تمهيدي لدعوة مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة وعلى أساس قراري مجلس الأمن 242 و338، لإيجاد حل للصراع العربي - الإسرائيلي وللقضية الفلسطينية».

وبحسب الاتفاقية، «يمثل الأردن مصالح الشعب الفلسطيني في المؤتمر، ولا تشترك منظمة التحرير الفلسطينية فيه».

وجاء في المذكرات: «كان الملك حسين يعرف حدود الواقع الدبلوماسي والسياسي العالمي، وكان يريد أن يتخطاه بإدخال منظمة التحرير وإشراكها في الحل السياسي. لذا انهمك الأردن في اتصالات سرية مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وحتى مع إسرائيل، بغية الحصول على اعتراف مناسب لمنظمة التحرير، كي تتمكن من دخول المؤتمر ومن المشاركة الفاعلة فيه».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو