ميليشيا الحوثي تقصف ميناء المخا تزامناً مع بدء تشغيله

ميليشيا الحوثي تقصف ميناء المخا تزامناً مع بدء تشغيله

السبت - 4 صفر 1443 هـ - 11 سبتمبر 2021 مـ
ميناء المخا

استهدفت ميليشيا الحوثي الانقلابية، اليوم السبت، بقصف باليستي وبالطيران المسير، ميناء المخا، غرب اليمن، تزامناً مع بدء تشغيل الميناء المتوقف منذ أكثر من 6 سنوات.
وأفادت مصادر إعلامية وعسكرية يمنية، أن 4 صواريخ باليستية و3 مسيرات أطلقتها ميليشيا الحوثي الانقلابية على ميناء المخا، بعد دقائق من وصول وفد حكومي إلى الميناء لتدشين عملية تشغيله.
وذكرت أن 3 صواريخ متتابعة استهدفت باحة الميناء، خلال نصف ساعة، فيما وصل صاروخ رابع متأخراً بنحو 15 دقيقة، وتسبب بإشعال النيران في أحد صهاريج الوقود، وارتفعت سحابة من الدخان الأسود في الهواء.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن وضاح الدبيش، الناطق باسم القوات المشتركة، قوله: إن «الميليشيا استهدفت البنية التحتية لميناء المخا بثلاثة صواريخ باليستية وست طائرات مسيرة بعد دقائق من زيارة وفد حكومي من وزارة النقل لتدشين العمل في الميناء، وتزامناً مع رسو باخرة تجارية في رصيفه».
وأشار إلى أن طائرة مسيرة مفخخة استهدفت مخزن المساعدات الإنسانية والإغاثية التابعة للخلية الإنسانية للمقاومة الوطنية (القوات التابعة لطارق صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل)، كانت تحوي كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والإغاثية».
وأوضح أن الهجوم أدى إلى خسائر مادية فقط، مؤكداً أن الدفاعات الجوية للقوات المشتركة أسقطت طائرتين مسيرتين.
وقال شهود عيان إنهم سمعوا صوت انفجارات متلاحقة من داخل الميناء الذي استؤنف العمل به قبل أسابيع، كميناء مدني.
وأضافوا أنه شوهدت سيارة إسعاف تهرع إلى ميناء المخا، مرجحين سقوط ضحايا في أوساط العاملين بالميناء.
ونقلت وسائل إعلام يمنية، عن سكان محليين، أن الصواريخ الباليستية التي استهدفت الميناء تم إطلاقها من مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي شمال مدينة تعز.
وذكر السكان أنه شوهدت عملية إطلاق 3 صواريخ باليستية من شارع الستين، بالقرب من مفرق شرعب تتجه غرباً ناحية المخا، مروراً بمديرية مقبنة.
ويعتبر ميناء المخا اليمني من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء هو السوق الرئيسية لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وقد أخذت اسم قهوة الموكا والموكاتشينو الاسم من هذا الميناء التاريخي.
ويكتسب ميناء المخا أهميته كونه يقع بالقرب من الممر الدولي في البحر الأحمر بمسافة ستة كيلومترات فقط، حيث يربط بين أوروبا وشرق أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى موقعه الجغرافي المتميز بالنسبة للمناطق الجنوبية والمناطق الوسطى وقربه من مضيق باب المندب ودول القرن الأفريقي وبحر العرب.


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة