تراجع مستمر لليرة التركية وسط تكهنات بخفض أسعار الفائدة

تراجع مستمر لليرة التركية وسط تكهنات بخفض أسعار الفائدة

الخميس - 2 صفر 1443 هـ - 09 سبتمبر 2021 مـ
أوراق نقدية من الدولار الأميركي تظهر إلى جانب رزمة من العملة التركية (أرشيفية - رويترز)

تراجعت الليرة التركية اليوم (الخميس) لليوم الثالث، بعد إعلان البنك المركزي تحويل تركيز سياسته إلى التضخم الأساسي، مما أثار تكهنات بخفض أسعار الفائدة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وانخفضت الليرة بنسبة 0.5 في المائة إلى 8.5188 ليرة لكل دولار، مسجلة أكبر تراجع بين عملات الأسواق الناشئة. كما تراجعت السندات والأسهم المحلية.
وكان محافظ البنك المركزي التركي شهاب قافجي أوغلو قد أكد أمس أهمية التركيز على دور «الأسعار الأساسية» عند النظر إلى السياسة النقدية. وقال: «الظروف الاستثنائية، خصوصاً الناجمة عن الوباء، تزيد من أهمية مؤشرات التضخم الأساسية». وأضاف: «في أنحاء العالم، عندما يجري تحديد موقف السياسة النقدية، تؤخذ المؤشرات الجوهرية التي لا تشمل العوامل العابرة الناتجة عن أمور خارج تأثير السياسة النقدية، أساساً».
وواصل التضخم العام في تركيا الارتفاع للشهر الثالث في أغسطس (آب) إلى 19.25 في المائة على أساس سنوي، مقابل 18.95 في المائة خلال يوليو (تموز) الماضي.
وعلى الجانب الآخر، أظهر مؤشر التضخم الأساسي أنه، بعيداً عن المواد متقلبة الأسعار مثل الأغذية والطاقة، تراجعت الأسعار على أساس سنوي إلى 16.76 في المائة مقابل 17.22 في المائة خلال الشهر السابق.
ويبقي البنك المركزي الفائدة الرئيسية عند 19 في المائة منذ مارس (آذار) الماضي.


تركيا تركيا أخبار إقتصاد تركيا

اختيارات المحرر

فيديو