صيف 2021 الفصل الأكثر سخونة في تاريخ أوروبا

صيف 2021 الفصل الأكثر سخونة في تاريخ أوروبا

الثلاثاء - 30 محرم 1443 هـ - 07 سبتمبر 2021 مـ
شاب يمارس الانزلاق على صفحة المياه في مقاطعة بريتانيا على الساحل الغربي لفرنسا (رويترز)

شهدت أوروبا في العام 2021 فصل الصيف الأكثر حرًا في التاريخ، بحسب الخدمة الأوروبية للتبدل المناخي (كوبرنيكوس) التي سلطت الضوء على درجات الحرارة القياسية التي سُجّلت خلال أغسطس (آب) في بلدان حوض المتوسط التي شبّت فيها سلسلة من الحرائق.
وقالت خدمة «كوبرنيكوس» في بيان إن متوسط الحرارة في أوروبا خلال أشهر يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) وأغسطس مجتمعة كان أعلى بنحو درجة مئوية واحدة من متوسط الحرارة بين 1991 و2020، ما يجعل هذا الصيف الأكثر حرًّا على الإطلاق بفارق بسيط (0,1 درجة مئوية) عن صيف العامين 2010 و2018.
وكانت درجة الحرارة في أغسطس قريبة جدًا من متوسط الحرارة الصيفية، الأمر الذي يخفي تباينات مهمة جدًا بين الأجزاء المختلفة من القارة.
وكانت درجات الحرارة أقل من المعدل في شمال أوروبا، لكن أعلى منه في شرق القارّة، فيما سجلت درجات حرارة قياسية في دول حوض المتوسط.
وأضاف بيان «كوبرنيكوس»: «خلال موجة الحر في جنوب أوروبا، سُجّلت حرارة 48,8 درجة مئوية في 11 أغسطس في صقلية. وستكون هذه الحرارة الأعلى على الإطلاق في أوروبا إذا ثبّتت ذلك المنظمة العالمية للأرصاد الجوية».
وقالت الخدمة الأوروبية للتبدل المناخي إن موجة الحر التي ضربت إسبانيا أيضًا بالإضافة إلى اليونان وتركيا في وقت سابق من هذا الشهر قد ساهمت في توفير «ظروف مناسبة» لاندلاع الحرائق المدمرة في المنطقة.


فرنسا اخبار اوروبا الطقس

اختيارات المحرر

فيديو