نظام غذائي غير متوقع للقرش «كوكي كاتر»

أسماك القرش من نوع «كوكي كاتر»، هي أسماك تتواجد في أعماق البحار، ويبدو أنها لا تظهر على السطح إلا في الليل، ونتيجة لذلك، لا نعرف الكثير عنها، ومع ذلك فإن هناك شيئا واحدا يمكننا قوله على وجه اليقين، وهو أنهم يحبون العض، حيث وجد العلماء على مر السنين في أمعائها قطعا دائرية صغيرة من أجسام الدلافين وسمك أبو سيف والسلاحف البحرية والحيتان وأسماك القرش البيضاء والغواصات العسكرية، وحتى البشر أنفسهم، ويوحي شكلها وكأنها قطعت بقالب الكعك، وهو ما جعلهم يطلقون عليها اسم «كوكي كاتر».
وأدى عدد كبير من الأدلة إلى افتراض العلماء أن هذه الحيوانات المفترسة الصغيرة، التي لا يزيد نموها عادة عن 50 سم تفضل تناول فريسة أكبر بكثير، لكن دراسة جديدة تزعمها عالم البحار آرون كارلايل من جامعة ديلاوير الأميركية، أثبتت أن هذا ليس صحيحا بالضرورة.
وأجريت الدراسة الجديدة التي نشرت في العدد الأخير من دورية «ساينتفيك ريبورتيز»، على محتويات معدة 14 سمكة قرش «كوكي كاتر»، تم جمعها بالقرب من هاواي بأميركا، لتكشف عن مفاجآت حول ما الذي تفضله هذه الحيوانات المفترسة الطفيلية لإغراق أسنانها فيه.
وعلى عكس ما هو شائع، فإن الثدييات البحرية والأسماك الكبيرة تمثل أقل من 10 في المائة فقط من النظام الغذائي لهذا القرش المراوغ ذي الأسنان المخيفة، حيث كان متنوعا في نظامه الغذائي الذي ضم في أغلبه الفرائس الصغيرة مثل رأسيات الأرجل والقشريات والأسماك.
وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أن أسماك «كوكي كاتر» الكبيرة، هي التي تصعد إلى السطح، لقضم الحيتان أو الدلافين أو أسماك القرش الأخرى أو حتى البشر، بينما تظل الصغيرة منها في العمق، مكتفية بقطع من الفرائس الصغيرة مثل رأسيات الأرجل والقشريات والأسماك.
ويقول آرون كارلايل: «تحتل هذه الحيوانات دوراً بيئيا فريداً في محيطات العالم، فهي تتغذى على كل شيء من أكبر وأصعب الحيوانات المفترسة، مثل أسماك القرش البيضاء، وكل ما يمكنك تخيله، وصولا إلى أصغر المخلوقات الصغيرة، وليس هناك الكثير من الحيوانات التي تفعل شيئا مثل هذا تماما».