«سامسونغ» لاستثمار 205 مليارات دولار خلال 3 سنوات

كشفت مجموعة «سامسونغ غروب» الكورية الجنوبية العملاقة عن خطة لاستثمار 240 تريليون وون (205 مليارات دولار) خلال ثلاث سنوات، مما سيخلق نحو 10 آلاف وظيفة جديدة.
وأوضحت المجموعة في بيان أمس، أن «سامسونغ إلكترونيكس» والشركات التابعة الأخرى مثل «سامسونغ بيولوجيكس» تستهدف قيادة الأبحاث والاستثمار في مجالات عديدة من الاتصالات إلى الإنسان الآلي والاستحواذ على الشركات.
وتعتزم «سامسونغ غروب»، وهي أكبر مجموعة اقتصادية في كوريا الجنوبية، استثمار 180 تريليون وون في كوريا الجنوبية، في حين تستهدف حالياً توظيف 10 آلاف موظف إضافي خلال الفترة المقبلة، ليصل إجمالي عدد العاملين لديها في كوريا الجنوبية إلى 40 ألف موظف.
وتتضمن خطة الإنفاق الخاصة بالمجموعة، النفقات التي أعلنتها من قبل مثل خطة «سامسونغ إلكترونيكس» طويلة المدى لاستثمار 151 مليار دولار حتى 2030 لتطوير تكنولوجيا صناعة الرقائق الإلكترونية.
وحققت شركة «سامسونغ إلكترونيكس» الكورية الجنوبية أرباحاً قوية في الربع الثاني على خلفية أعمالها في مجال أشباه الموصلات. وبلغ صافي أرباح الشركة 9.63 تريليون وون (8.3 مليار دولار) في الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو (حزيران)، بزيادة 73.4% عن الفترة نفسها من العام السابق.
وقفزت أرباح الشركة التشغيلية في الربع الثاني بنسبة 54.3% على أساس سنوي لتصل إلى 12.56 تريليون وون، وهي الأكبر منذ الربع الثالث من عام 2018 في حين ارتفعت المبيعات بنسبة 20.2% على أساس سنوي لتصل إلى 63.67 تريليون وون خلال الفترة المذكورة، وهي الأكبر في أي ربع ثانٍ حتى الآن.
وتوسعت استثمارات الشركات الكورية الجنوبية الكبرى بنحو 5% في النصف الأول من العام الجاري بفضل طفرة أشباه الموصلات بشكل رئيسي، حسبما أفاد مؤشر تتبع الشركات «سي إي أو أسكور».
واستثمرت شركة «سامسونغ» العالمية العملاقة للإلكترونيات و331 شركة كبيرة أخرى في رابع أكبر اقتصاد في آسيا، 82.8 تريليون وون (70.3 مليار دولار) في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يونيو من العام الجاري، بزيادة 4.6% عن نفس الفترة من العام الماضي.
ومقارنةً بالنصف الأول من عام 2019 قبل انتشار فيروس كورونا المستجد، ارتفع الرقم بنسبة 12.6%. كانت الزيادة في النصف الأول مدعومةً بالإنفاق الرأسمالي الكبير من «سامسونغ للإلكترونيات»، و«إس كيه هاينكس»، وهي عملاق رقائق محلي آخر.
وارتفعت استثمارات «سامسونغ للإلكترونيات» بنسبة 26.7% على أساس سنوي لتصل 25.1 ترليون وون في النصف الأول، أي ما يقرب من 30% من الإجمالي. وعلى وجه الخصوص، أنفقت «سامسونغ» 20.9 تريليون وون على توسيع مرافق الرقائق الخاصة بها.
وبلغ إجمالي استثمارات «إس كيه هاينكس» 7.5 ترليون وون في النصف الأول، بزيادة 40.5% على أساس سنوي.
واستحوذت استثمارات «سامسونغ للإلكترونيات» و«إس كيه هاينكس» على ما يقرب من 40% من إجمالي الإنفاق الرأسمالي من الشركات الكبرى.
كما زادت شركات التوزيع والأدوية وتسعة قطاعات صناعية أخرى استثماراتها في النصف الأول مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. ولكن شركات البتروكيماويات والسيارات والشركات التي تديرها الدولة قلصت استثماراتها.
واستثمرت شركة كوريا للطاقة الكهربائية، 6.8 تريليون وون، وهي الأكبر بين الشركات العامة ولكن استثماراتها انخفضت بنسبة 2.7% على أساس سنوي.
وشهدت شركة «إل جي تشيم» الرائدة في صناعة الكيماويات تراجع استثماراتها في النصف الأول بنسبة 18.1% على أساس سنوي لتصل إلى 2.6 تريليون وون، مع انخفاض استثمار شركة «هيونداي موتور» لصناعة السيارات الكبرى بنسبة 13.6% إلى 2.5 تريليون وون.