أول دراجة نارية طائرة في العالم

أول دراجة نارية طائرة في العالم

اختبارات ناجحة لنماذج مطورة
الاثنين - 15 محرم 1443 هـ - 23 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15609]

بعد نجاح شركة «جيت باك أفيايشن» المتخصصة بصناعة مركبات الإقلاع والهبوط العموديين في لوس أنجليس، في بناء أوّل جهاز «جيت باك» (حقيبة نفّاثة) محمول، بدأت الشركة بالترويج لمنتج مثير آخر، أوّل دراجة نارية طائرة في العالم اسمها «سبيدر» Speeder.
حتّى اليوم، لم تنشر «جيت باك» إلا بضع صورٍ متحرّكة للمركبة الجديدة، لكنّ موقع «أوتو إيفولوشن» حصل على مقطع مصوّر لنموذج تجريبي يحقّق نجاحاً باهراً في أوّل اختباراته. وقد نشر موقع «نيو أطلس» على «يوتيوب» فيديو عن نجاح دراجة «بي 1 في تول» (P1 VTOL)، التي سيعمل التصميم النهائي منها بـ4 محرّكات نفّاثة فردية، في الاختبارات، بفضل برنامج للتحكّم بالطيران طورته الشركة.
صحيح أنّ نموذج «بي 1» لا يشبه المركبة التي تظهر في الصور المتحرّكة التي نشرتها الشركة، فضلاً عن أنّه مربوط لأسباب متعلّقة بالسلامة في الاختبارات، إلّا أنّه يُعدّ خطوة بارزة جداً بالنسبة للشركة. وأظهرت مركبة الإقلاع والهبوط العموديين الجديدة ثباتاً ومرونة مثيرين للإعجاب بحمولات وهمية وأداءٍ في رياح بسرعة 30 عقدة. تجدر الإشارة إلى أنّ كابل السلامة لم يدعم «بي 1» كما ظهر في المقطع. وأثبتت هذه الاختبارات أنّ «سبيدر» قادرة على الإقلاع والدوران والتسلّق والصمود في طيرانٍ مستقرّ.
وشرح دايفيد مايمان مدير الشركة أنّ النموذج التجريبي يتألّف من هيكلٍ أكبر بكثير من الذي سيضمّه المنتج النهائي، وأنّه فقط لأغراضٍ تجريبية.
تضمّ الدراجة الناريّة الطائرة مزايا مذهلة، إذ من المزمع أن تكون بحجم الدراجات التقليدية، وستكون قادرة على الإقلاع عمودياً، والطيران بسرعة 321 كيلومتراً/ الساعة، ورفع حمولة بوزن 200 كيلوغرام تقريباً. كما سيكون المستخدم قادراً على التحكّم بها عن بعد، أو التحكّم بها بمساعدة طيّار أو أن يتركها آليّة بالكامل. كما أنّها ستعمل بمحرّك توربيني لأنّ كثافة طاقة البطّاريات ليست فعّالة في هذا النوع من المركبات الصغيرة والقويّة.
وعند رفع الستار عنها، ستصدر «سبيدر» بنموذج مخصص للجيش ولسلطات الإنقاذ. وستتوفّر أيضاً بإصدارات تجريبية أخرى ولكنّها ستكون محدودة لجهة السرعة وسعة تخزين الوقود. أمّا بالنسبة للسعر، فتشير التقديرات إلى أنّ سعر الوحدة من هذه الدراجة الأولى من نوعها لن يقلّ عن 380 ألف دولار.


science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة