سنوات السينما

جاك تاتي
جاك تاتي
TT

سنوات السينما

جاك تاتي
جاك تاتي

جاك تاتي
الموهبة الفذّة في فن الكوميديا
لا تعرف أفلام المخرج الفرنسي جاك تاتي اللقطات القريبة. كذلك فإن اللقطات المتوسّطة محدودة وللضرورة القصوى. بذلك يؤكد غربة شخصيته الشهيرة التي قام بتمثيلها بنفسه تحت اسم «أولو» عن العالم المحيط وعدم انتمائها إليه. ليس أنه لا يمكن لسينمائي آخر استخدام لقطات قريبة ومتوسطة وأي حجم يريد والتحدث عن لا انتماء بطله، بل هي مسألة أسلوبية في أعمال تاتي. بالنسبة إليه فإن اللقطات القريبة والمتوسّـطة هي بمثابة مقاطعة لحديثه الصامت حول الأشياء المحيطة ومسافته منها.
‫جاك تاتي (1907 - 1982) ولد في عصر السينما الصامتة وأحبها على هذا النحو. لم يحقق أكثر من خمسة أفلام طويلة، لكن كل واحد منها تحية لسينما بستر كيتون وتشارلي تشابلن إنما بأسلوب عمل مختلف عن أسلوب كليهما. هما، على سبيل المثال، أمّا اللقطات بأحجام عدّة، أما هو فقد فكّر على نحو مختلف، ‬فعدم استخدام اللقطات القريبة يحتّـم على المشاهد استنتاج مشاعر أولو من المحيط الذي حوله وليس بمراقبة ردّ فعله على ملامح وجهه. في فيلم «بلايتايم» Playtime يقف أولو في ممر داخل قاعة مؤلفة من غرف صغيرة مغلقة يعمل فيها موظفون كل بمعزل عن الآخر كما لو كانوا في أقفاص في حديقة. الكاميرا من ورائه ترقب ما يرقبه، لا توجد حاجة لمطالعة تقاسيم وجه أولو. تعليقه على ما يراه يصلنا صامتاً.
الأمكنة مهمّـة لأنها جزء من مما يصنع عالمه الفريد.
في «عطلة السيد أولو» (1953) نراه يحاول أن يمضي عطلة سعيدة على شاطئ البحر، لكن هذا يعني سرد ملاحظاته حول الآخرين في توليفة من الشخصيات والمفارقات رائعة. في «عمي» (1958) يحدّق في - ويتعامل مع - مقتنيات العصر. يسخّفها قصداً ويوفر لنا ملاحظاته الممتعة وشبه الصامتة (الحوار قليل جداً في كل أفلامه).
ثم هناك المدينة الكبيرة في «بلايتايم» (1968) وفي فيلمه ما قبل الأخير Traffic ‪)‬«حركة سير»، 1970) نجده دائماً مواجهة المعضلات المتجانسة: الحياة المعقّـدة للمدينة وللمدنية والتي تزداد تعقيداً عندما يتدخل أولو ليفعل شيئاً بسيطاً لأنها معضلات معقدة في كيانها ولا تتحمّـل البساطة. نراه في «حركة سير» يرضى بأن يقود سيارة إلى العاصمة أمستردام. حال وصوله كل شيء مناوئ لمشوار في أساسه بسيط يقع ما يشكل زحمة سير كبيرة.
مفهوم حديقة الحيوان متكرر في مشهد آخر من «بلايتايم» عندما نشاهد، في مطلع الفيلم، نموذجاً لكيف يحيا الناس. إنهم في غرف ذات جدران زجاجية تستطيع أن تشاهد ما يدور في تلك الغرف وأنت خارجها. نماذجه (أربعة) يشتركون في أنهم تحوّلوا إلى نوع من البط الجالس أمام جهاز التلفزيون. المفاد هنا أنهم تركوا الحياة الشخصية وأمّـوا حياة يشتركون فيها تحت ملامح مشتركة لم يعد فيها ما هو شخصي أو خصوصي (فعل موجود بيننا اليوم أكثر من أي وقت سابق).

تقييم أفلام جاك تأتي بلمحة
1949: Jour de Fête***
1953:Monsieur Hulot’s Holiday *****
1958: Mon Uncle ****
1967: Playtime****
1971: Trafic ***


مقالات ذات صلة

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.