تركيا تشيد بـ«الرسائل الإيجابية» الموجهة من «طالبان»

تركيا تشيد بـ«الرسائل الإيجابية» الموجهة من «طالبان»

الثلاثاء - 9 محرم 1443 هـ - 17 أغسطس 2021 مـ
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (إ.ب.أ)

رأت تركيا، اليوم الثلاثاء، أن الرسائل التي وجهتها حركة «طالبان» منذ سيطرتها على السلطة في كابل كانت «إيجابية»، مضيفة أنها تجري محادثات مع الحركة المتطرفة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي، «نرحب بالرسائل التي وجهتها حركة (طالبان) حتى الآن إن إلى الأجانب والبعثات الدبلوماسية، أو إلى شعبها أيضاً. نأمل أن تُترجم ذلك في أفعالها».
وأضاف جاويش أوغلو أن أنقرة ستواصل المحادثات مع الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين حول أمن مطار كابل، وعملية انتقال السلطة في أفغانستان. وأضاف أن رحلات الإجلاء ستستمر مع تأمين المطار.
وألغت تركيا، أمس الاثنين، خططها لتولي السيطرة على المطار بعد انسحاب حلف شمال الأطلسي.
واستولت حركة طالبان بعد هجوم خاطف، على كابل الأحد وعادت إلى السلطة في أفغانستان بعد عشرين عاما على طردها منها.
وأثارت عودة حركة طالبان الأحد والاثنين مشاهد ذعر في خصوصا مطار كابل الذي تهافت إليه آلاف الأشخاص في محاولة لمغادرة البلاد .
وتشارك تركيا التي لديها مئات العسكريين في أفغانستان في ضمان أمن مطار كابل مع الولايات المتحدة.
والشهر الماضي اقترحت انقرة على واشنطن تولي أمن المطار بعد انسحاب الجنود الأميركيين إلا أن هذه الخطة سقطت الآن مع عودة حركة طالبان التي حذرت علنا تركيا من مغبة الإبقاء على جنود لها في البلاد.
وأضاف وزير الخارجية التركي «الآن سيتحاور (الأفغان) في ما بينهم، من سيتولى المرحلة الانتقالية، ما ستكون عليه تركيبة الحكومة الموقتة التي سيشكلونها؟ سنرى كل ذلك ونتناقش».
وقال جاويش أوغلو أيضا أن عمليات إجلاء الرعايا الأتراك والأجانب الراغبين بمغادرة أفغانستان ستستأنف ما أن يستقر الوضع في مطار كابول.
أجلت تركيا الاثنين أكثر من 300 من رعاياها في الطائرات الأخيرة التي غادرت المطار. وقال الوزير «لا نكتفي باجلاء رعايانا بل رعايا دول أخرى. أجرينا اتصالات ببعثات أجنبية كثيرة بهذا الخصوص».


تركيا أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو