إسرائيل تفتتح مكتب اتصال لدى المغرب

إسرائيل تفتتح مكتب اتصال لدى المغرب

بلينكن هنأ البلدين على الخطوة
الجمعة - 5 محرم 1443 هـ - 13 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15599]
يائير لبيد (إلى اليسار) يضع إكليلاً من الزهور خلال زيارة إلى ضريح الملك المغربي الراحل محمد الخامس في الرباط (رويترز)

افتتح وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد، أمس، رسميا، مكتب اتصال هو بمثابة ممثلية دبلوماسية لبلاده في الرباط بمناسبة أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي على هذا المستوى إلى المغرب منذ تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال لبيد على «تويتر»: «هذه لحظة تاريخية، لقد افتتحنا الممثلية الإسرائيلية بالمغرب»، إثر حفل الافتتاح الذي حضره الوزير المنتدب في الخارجية المغربية محسن الجزولي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الخارجية الإسرائيلي، قوله، إن إسرائيل والمغرب يعتزمان تطوير علاقاتهما الدبلوماسية وافتتاح سفارتين في غضون شهرين.

وجاءت تصريحات لبيد في مؤتمر صحافي عقده مع الصحافيين الإسرائيليين الذين رافقوه في زيارته التي استمرت يومين للرباط. غير أن مصادر وزارة الخارجية المغربية، لم تعلق على ما أعلنه لبيد.

من جهة أخرى، أعلن لبيد في تغريدة، أنه سلم نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يدعو فيها الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل.

وهنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تغريدة على «تويتر» البلدين بمناسبة افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط.

ووقع وزيرا خارجية المغرب وإسرائيل، خلال الزيارة، اتفاقيتين لتعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين، ومذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي. وتتعلق الاتفاقية الأولى بالتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب. والاتفاقية الثانية بمجال الخدمات الجوية. وقال وزير الخارجية المغربي، إن 10 اتفاقيات أخرى جاهزة وسيتم توقيعها خلال زيارات أخرى مرتقبة. ولم تستبعد مصادر دبلوماسية مطلعة أن يزور بوريطة تل أبيب قريبا.

ويأتي افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط تطبيقا للاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، في 22 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الذي اعترفت فيه واشنطن بمغربية الصحراء، وجرى خلاله إعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل. ويعد لبيد أول وزير خارجية إسرائيلي يزور المغرب منذ إغلاق مكتب الاتصال في سنة 2000.
... المزيد


المغرب أخبار إسرائيل أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو