مصر: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 40.7 مليار دولار في يوليو

مصر: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 40.7 مليار دولار في يوليو

«الوطنية للسيارات المصرية» لإصدار سندات خضراء وطرح أسهم في البورصة
الخميس - 27 ذو الحجة 1442 هـ - 05 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15591]

قال البنك المركزي المصري، أمس (الأربعاء)، إن صافي احتياطيات مصر النقدية الأجنبية ارتفع في يوليو (تموز) إلى 40.609 مليار دولار من 40.584 مليار في يونيو (حزيران).
وتشهد الاحتياطيات الأجنبية لمصر زيادات منذ يونيو 2020 بعد أن هبطت إلى نحو 36 مليار دولار من أكثر من 45.5 مليار دولار بسبب التداعيات المالية لجائحة فيروس كورونا.
على صعيد آخر، قالت الشركة الوطنية للسيارات (ناتكو)، موزع سيارات مرسيدس في مصر، إنها وقعت اتفاقاً مع «بلتون» لترويج وتغطية الاكتتاب لإصدار سندات بمليار جنيه (63.9 مليون دولار) على أن يُخصص جزء من الطرح للسندات الخضراء بخلاف دراسة طرح حصة من أسهم الشركة ببورصة مصر.
وبلتون لترويج وتغطية الاكتتابات إحدى الشركات التابعة لبلتون المالية القابضة. وأضافت الشركة أن حصيلة السندات الخضراء ستستخدم في التوسع في مجال السيارات الكهربائية وتصنيع شواحن السيارات وإنشاء محطات الشحن ومراكز التوزيع وخدمات ما بعد البيع.
وقال ياسر صالح الرئيس التنفيذي للمجموعة، إنها ستقوم بإصدار سندات بقيمة مليار جنيه الفترة المقبلة بغرض تمويل التوسعات في مجال مراكز التوزيع وخدمات ما بعد البيع لشبكة توزيع سيارات مرسيدس - بنز في كثير من المواقع، على ضوء توقيع اتفاقية التوزيع الجديدة مع «مرسيدس - بنز» وكذلك التوسع في مجال بيع وتوزيع وصيانة وشحن السيارات الكهربائية من خلال البدء في إنشاء شبكة من محطات الشحن العادية والسريعة وفائقة السرعة لدعم جميع أنواع بروتوكولات الشحن الأوروبي والصيني والأميركي في جميع محافظات الجمهورية.
أضاف: «وذلك لمسايرة التوجه الدولي والمحلي في مجال التحول لحلول النقل الكهربائي المستدامة. كما تخطط الشركة لتقديم حزمة من الحلول التقنية المبتكرة لأول مرة في مصر والمنطقة لتسهيل وتشجيع المستهلكين على اقتناء واستعمال السيارات الكهربائية بجميع أنواعها وفئاتها».
وأوضح بيان خاص بالشركة أمس، أن المجموعة تقوم حالياً «بدراسة تصنيع شواحن السيارات الكهربائية مع شركاء محليين ودوليين للاستعمال الخاص والعام من خلال الذراع الصناعية للمجموعة، متمثلة في الشركة المصرية الألمانية للسيارات (إجا). التي تقوم حالياً بتصنيع سيارات ركوب مرسيدس - بنز، ذات الدفع الرباعي في مصر». وأضاف صالح أن الخطة الاستراتيجية للمجموعة تقوم على مواكبة التغيرات السريعة في عالم صناعة وتوزيع السيارات مع تقديم حلول تكنولوجية متطورة في قطاع السيارات الكهربائية، وتوفير شبكة ضخمة لمحطات الشحن في جميع المحافظات على مراحل.
وأشار كذلك إلى أن الشركة تدرس إمكانية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام لزيادة قاعدة المستثمرين بالشركة وتحقيق أكبر قيمة واستفادة للمساهمين الحاليين والمستقبلين كما تستهدف الشركة من خلال تلك الخطوة فتح آفاق واسعة للحصول على تمويل لعملياتها الحالية والمستقبلية.
وقال محمد الأخضر رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون المالية القابضة: «سعداء بتوقيع الاتفاقية مع شركة ناتكو مستشاراً مالياً لإصدار السندات؛ حيث تعد الشركة من الشركات الرائدة في مجالها في مصر ومن الفرص الاستثمارية الواعدة، ونتوقع أن تجذب الشركة كثيراً من المستثمرين المحليين والأجانب».
وأشار الأخضر إلى دراسة جميع الخيارات الاستراتيجية لشركة ناتكو بهدف توفير التمويل للأزمة للشركة بأفضل السبل الممكنة، ما يسهم في تعزيز الملاءة المالية للشركة وتحقيق أفضل عائد للمساهمين، فضلاً عن اختيار التوقيت الأنسب لعملية الطرح.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة