إيران تسجل حصيلة قياسية بإصابات «كورونا» لليوم الثاني

إيران تسجل حصيلة قياسية بإصابات «كورونا» لليوم الثاني

الثلاثاء - 25 ذو الحجة 1442 هـ - 03 أغسطس 2021 مـ
إيرانيون يرتدون قناع الوقاية في إحدى الأسواق بالعاصمة طهران (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم (الثلاثاء)، إصابة أكثر من 39 ألف شخص بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، في حصيلة قياسية من الإصابات لليوم الثاني توالياً.

وأفادت بأنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، سجلت 39 ألفاً و19 إصابة بـ«كوفيد - 19»، إضافة إلى 378 وفاة.

وبذلك، ارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 91 ألفاً 785 من أصل 3979727 إصابة، منذ تسجيل أولى حالات «كوفيد - 19» في البلاد في فبراير (شباط) 2020.

وسبق لمسؤولين في إيران، أكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بجائحة «كوفيد - 19»، أن أشاروا إلى أن الأرقام الرسمية تبقى ما دون الفعلية.

ومع الأرقام الجديدة، يتواصل النسق التصاعدي للإصابات بفيروس كورونا ضمن ما تصنّفه السلطات «موجة خامسة» من التفشي الوبائي، وتعزوها بشكل أساسي لانتشار المتحورة دلتا الشديدة العدوى.

وقامت السلطات في الفترة الماضية بإقفال الدوائر الحكومية والمصارف في محافظتي طهران وألبرز المجاورة لها لستة أيام؛ سعياً للحد من تزايد الإصابات.

ويأتي تسجيل الحصيلة القياسية الجديدة، غداة إيعاز المرشد الإيراني علي خامنئي للهيئة الوطنية لمكافحة «كوفيد - 19»، باتخاذ «الإجراءات اللازمة» لاحتواء الموجة الجديدة من التفشي الوبائي.

وجاء ذلك بعد رسالة بعث بها وزير الصحة سعيد نمكي إلى خامنئي، مقترحاً اتخاذ إجراءات منها «الإغلاق لفترة أسبوعين»، من أجل مواجهة تزايد حالات انتقال العدوى بالفيروس.

ومنذ بدء جائحة «كوفيد - 19»، لم تفرض السلطات الإيرانية إجراءات إغلاق شامل على غرار تلك التي اعتمدتها العديد من دول العالم، عازية ذلك للظروف الاقتصادية الصعبة العائدة بالدرجة الأولى إلى العقوبات الأميركية.

وشكا المسؤولون من تأثير العقوبات على إمكان استيراد اللقاحات، لا سيما لصعوبة القيام بالتحويلات المالية اللازمة من أجل الحصول عليها.

ولا تزال حملة التلقيح الوطنية التي أطلقت في فبراير تمضي بشكل أبطأ مما كان مأمولاً. ومن أصل إجمالي عدد السكان الذي يناهز 83 مليون شخص، تلقى نحو 10.7 مليون شخص جرعة واحدة من لقاح مضاد لفيروس كورونا، في حين تلقى 2.8 مليون شخص فقط الجرعتين، وفق أرقام وزارة الصحة اليوم.

وسعياً لتعويض نقص اللقاحات المستوردة؛ عملت إيران على تطوير مشاريع لقاحات محلية. وأعلنت السلطات في الفترة الماضية منح موافقة طارئة على استخدام اثنين من هذه اللقاحات.


ايران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو