السعودية في قائمة أكبر 20 مستورداً لزيوت الطعام دولياً

السعودية في قائمة أكبر 20 مستورداً لزيوت الطعام دولياً

نمو سوق الدهون الغذائية في الأسواق العالمية إلى 104 مليارات دولار
الثلاثاء - 25 ذو الحجة 1442 هـ - 03 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15589]
السعودية في قائمة البلدان العشرين الأكبر استيراداً لزيوت الأطعمة (الشرق الأوسط)

في وقت يعدّ فيه سوق الطعام من أهم الأسواق ذات الاستهلاكية العالية وكمية الإنتاج وحركة التجارة بين الدول، تمثل زيوت الأطعمة سوقاً عملاقة ومن أهم مكونات المنتجات الغذائية والمطابخ والمطاعم العالمية، في وقت كشفت بيانات رسمية صادرة أخيراً أن قيمة سوق زيوت الطعام في العالم تقدر بنحو 104 مليارات دولار سنوياً، فيما نمت سوق زيوت الأطعمة بنسبة 2 في المائة عالمياً، بزيادة تبلغ ملياري دولار سنوياً.
وبحسب بيانات «تريد ماب»، الموقع المتخصص في إحصائيات التجارة الغذائية العالمية، حلت السعودية في المرتبة العشرين في قائمة أكبر الدول المستوردة للدهون الغذائية، مشيرة إلى أن المراكز الـ3 الأولى في استيراد زيوت الأطعمة على مستوى العالم جاءت من نصيب الهند وهولندا والصين على التوالي.
وذكر التقرير أن فاتورة استيراد السعودية من زيوت الأطعمة تتجاوز 1.2 مليار ريال (335 مليون دولار)، فيما يبلغ إجمالي صادرات زيوت الطعام في الأسواق حوالي 27.7 مليار دولار من سوق قوامه 104 مليارات دولار، بينما يتم استهلاك المتبقي داخلياً.
وأبان، تعليق أصدرته شركة مزيج للاستشارات الإدارية والتسويقية، أمس، حول سوق زيوت الطعام في السعودية، أن إندونيسيا تأتي في المرتبة الأولى في تصدير الزيوت للأسواق العالمية بحوالي 4.2 مليار دولار سنوياً عالمياً، ثم تأتي الأرجنتين في المركز الثاني بحوالي 4.1 مليار دولار سنوياً، تليها أوكرانيا بحوالي 4 مليارات دولار.
وفيما يتعلق بواردات المملكة من زيوت الطعام، استناداً على آخر الإحصائيات المعلنة في عام 2019 من حيث القيمة والكمية، أوضح التقرير أن إندونيسيا تحتل المركز الأول من بين الدول الـ15 الأكبر تصديراً للزيوت إلى المملكة، حيث استورد منها 304.8 طن بقيمة 176.2 مليون دولار، تسد 48.1 في المائة من احتياج السعودية من زيوت الطعام، تليها ماليزيا بحجم 84.9 طن بقيمة 52.6 مليون دولار سنوياً، ثم روسيا بحجم 59.2 طن بقيمة 43 مليون دولار، فأميركا بحجم 32.9 طن بقيمة 32 مليون دولار.
ووفق تحليل «مزيج للاستشارات»، تأتي حصة الهند من واردات زيوت الطعام عالمياً في المركز الأول بنسبة 27.6 في المائة، حيث تعتبر أكبر دولة في العالم تستورد زيوت الطعام، بينما تمثل السعودية، 1.2 في المائة من واردات العالم من زيوت الطعام ويبلغ ترتيبها من حيث الواردات العالمية الـ20.
ولفت التقرير إلى أن عدد العلامات التجارية التي تم إيجادها في السعودية، حتى تاريخ المسح الميداني في الربع الثالث من 2020 بلغ 33 علامة تجارية، مشيراً إلى أن سوق الطعام، شهد تذبذباً ملحوظاً في النمو.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة