«دلتا» يغيّر معادلة «المناعة المجتمعية»

«دلتا» يغيّر معادلة «المناعة المجتمعية»

60 مليون إصابة بـ«كورونا» في أوروبا منذ بداية الجائحة
الثلاثاء - 25 ذو الحجة 1442 هـ - 03 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15589]
بريطانيا ألغت شرط الحجر للزوار من أميركا وأوروبا بدءاً من أمس (أ.ب)

حذّر خبراء صحيون في بريطانيا من أن المتحور «دلتا» غيّر معادلة المناعة المجتمعية التي كان يُعتقد أن تحقيقها ممكن بعد تحصين 70 في المائة من السكان. وأوضحوا أن هذه النسبة تنطبق على فيروس «كورونا» الأصلي، لكن المتحور «دلتا» يعد أكثر عدوانية وقدرة على الانتشار حتى بين الملقحين، موضحين أن المعادلة الحسابية الجديدة تتطلب تحصين ما لا يقل عن 90 في المائة من السكان.

وقالت المحاضرة في قسم العلوم الرياضية في جامعة «باث»، كيت ياتس، إن عتبة المناعة المجتمعية قد تصل إلى 98 في المائة. وكتبت في المجلة الطبية البريطانية قائلة: «هناك العديد من العوامل التي ستؤثر على عتبة المناعة المجتمعية؛ أحدها درجة الحصانة التي توفرها اللقاحات»، مشيرة إلى أنها ليست فعّالة بالكامل في منع انتقال الفيروس.

من جهته قال أستاذ الطب في جامعة «إيست أنغليا»، بول هنتر، لصحيفة «ميرور»، إن المناعة المجتمعية صعبة المنال، لأن الحصانة التي توفرها اللقاحات أو الإصابة بالفيروس «لا تدوم طويلاً». وأوضح أن المناعة تتحقق عندما ينخفض معدل التكاثر إلى أقل من 1، لكنه يتراوح حالياً بين 1.2 و1.4، ما يعني أن كل 10 أشخاص مصابين بالعدوى سوف ينقلونها إلى 12 أو 14 شخصاً آخر، وذلك رغم أن نسبة الملقحين في بريطانيا بلغت 72 في المائة.

إلى ذلك، أظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية، أمس، أن أوروبا سجلت أكثر من 60 مليون إصابة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة، أي نحو 30 في المائة من إجمالي إصابات العالم، فيما بلغت وفيات القارة أكثر من 1.2 مليون، من أصل 2.‏4 مليون وفاة عالمياً.
... المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو