الصفقات الأمثل لفرق الدوري الإنجليزي هذا الصيف

الصفقات الأمثل لفرق الدوري الإنجليزي هذا الصيف

مع بدء العد التنازلي لانطلاق الموسم الكروي الجديد يجب على الأندية البحث عن الأسماء المؤثرة معها
الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]

تتسابق الأندية على تدعيم صفوفها مع بدء العد التنازلي لانطلاق الموسم الكروي الجديد، ما هي المتطلبات الحقيقية التي يحتاجها كل فريق من الأندية العشرين التي تلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ وما هي الصفقات التي يمكن أن تكون مؤثرة لدفع هذه الفرق إلى الأمام؟ هنا نلقي الضوء على الأسماء التي بإمكان أندية الممتاز الاستفادة منها.


- آرسنال: برناردو سيلفا

يجب أن يكون التعاقد مع لاعب خط وسط آخر على رأس قائمة أولويات آرسنال هذا الموسم. ومع توقع رحيل غرانيت تشاكا، وعودة كل من داني سيبايوس ومارتن أوديغارد إلى ريال مدريد، وخروج ماتيو غاندوزي على سبيل الإعارة، فإن آرسنال بحاجة إلى التعاقد مع لاعب خط وسط جديد، حتى بعد التعاقد مع اللاعب الشاب ألبرت سامبي لوكونغا من أندرلخت البلجيكي. ويبدو أن مانويل لوكاتيلي يرغب في البقاء في إيطاليا، لذا يتعين على آرسنال التفكير في بدائل أخرى. وفي الوقت نفسه، يرغب مانشستر سيتي في بيع برناردو سيلفا لتوفير الأموال اللازمة لعقد الصفقات الجديدة، لكن من غير المرجح أن يتلقى اللاعب البرتغالي عروضاً من الخارج في ضوء الأزمات المالية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

لذا يتعين على المدير الفني لآرسنال، ميكيل أرتيتا، أن يستغل علاقاته الجيدة بنادي مانشستر سيتي ويقنع مسؤولي النادي بالتخلي عن خدمات اللاعب البرتغالي الذي يجيد اللعب في أكثر من مركز.


- أستون فيلا: ليون بايلي

يواصل أستون فيلا السعي للتعاقد مع جناح باير ليفركوزن الألماني، ليون بايلي، الذي سيكون من الرائع رؤيته يلعب بجانب جاك غريليش وإميليانو بوينديا في خط هجوم الفريق. وحتى لو انتهى الأمر برحيل غريليش، فإن بايلي هو البديل المثالي لقائد أستون فيلا، خصوصاً بعد الأداء القوي الذي قدمه في الدوري الألماني الممتاز الموسم الماضي، واشتراكه في تسجيل 18 هدفاً، حيث سجل تسعة أهداف وصنع تسعة أهداف أخرى. علاوة على ذلك، كان بايلي هو الأكثر مراوغة في الدوري الألماني الممتاز الموسم الماضي، وهو ما يظهر أن هذا اللاعب يمتلك قدرات وفنيات هائلة.


- برينتفورد: هوغو سيكيه

بعد التخلي عن خدمات هنريك دالسغارد في وقت سابق من هذا الصيف، بات يتعين على برينتفورد الصاعد حديثاً للممتاز التعاقد مع ظهير أيمن جديد لتخفيف العبء من على كاهل مادس راسموسن. في الحقيقة، يتعامل برينتفورد مع ملف التعاقدات الجديدة بشكل مختلف قليلاً عن معظم الأندية، لذلك لا يتعين علينا أن نشعر بالدهشة إذا تحرك النادي للتعاقد مع ظهير أيسر وليس ظهيراً أيمن! وقدم هوغو سيكيه، البالغ من العمر 19 عاماً، موسماً استثنائياً هو الأول له في الدوري البلجيكي الممتاز مع نادي ستاندار لييغ، حيث صنع خمس تمريرات حاسمة في 16 مباراة فقط في الدوري الموسم الماضي، بالإضافة إلى احتلاله مكاناً ضمن المراكز العشرة الأولى في الدوري فيما يتعلق بكل من التدخلات والتمريرات الرئيسية في كل مباراة.


- برايتون: آدم أرمسترونغ

كان من الواضح للجميع الموسم الماضي أن برايتون يعاني من مشاكل كثيرة للغاية في النواحي الهجومية. ورغم أن النادي صنع فرصاً محققة أكثر من آرسنال، إلا أنه أنهى الموسم الماضي بفارق مركزين فقط عن المراكز المؤدية للهبوط لدوري الدرجة الأولى، وسجل أهدافاً أقل من كريستال بالاس.

وأحرز آدم أرمسترونغ 28 هدفاً في دوري الدرجة الأولى بإنجلترا الموسم الماضي، وأشارت تقارير صحافية إلى اهتمام العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بالتعاقد معه، بعد أن فشل بلاكبيرن في الصعود. ومن المؤكد أن برايتون يمتلك الآن الأموال التي تمكنه من التعاقد مع أرمسترونغ، بعدما انتعشت خزائنه بنحو 50 مليون جنيه إسترليني من صفقة بيع بين وايت.


- بيرنلي: ناثانيال فيليبس

هل هناك لاعب يحتاج إليه بيرنلي أكثر من ناثانيال فيليبس؟ لا أعتقد ذلك على الإطلاق. لقد قام اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً بعمل رائع، وكان عند حسن الظن وقدم الدعم اللازم لليفربول خلال الفترة التي عصفت فيها الإصابات بمدافعي الفريق الموسم الماضي، لكن يبدو أنه لن يكون له مستقبل في النادي.

لقد حصل فيليبس الموسم الماضي على أعلى تقييم في الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل صحيفة «الغارديان» (7.29 درجة)، كما كان أكثر المدافعين استخلاصاً للكرات الهوائية في كل مباراة، بمعدل 5.6 استخلاص في المباراة الواحدة. ومن الواضح أن الشراكة الدفاعية بين بن مي وجيمس تاركوفسكي ستنتهي قريباً، وبالتالي فإن فيليبس هو المدافع المثالي لبيرنلي خلال الفترة المقبلة.


- تشيلسي: داني إنغز

من الواضح أن تشيلسي لن ينجح في سعيه لضم المهاجم النرويجي الشاب إرلينغ هالاند خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، لكنه يعلم أن لديه شرطاً جزائياً في عقده مع بوروسيا دورتموند، وأن هذا الشرط الجزائي يمكن تفعيله خلال الصيف المقبل. وبالتالي، سيكون من الحماقة إنفاق مبالغ مالية كبيرة على التعاقد مع مهاجم آخر هذا الصيف، لكن هذا لا يعني أن تشيلسي سوف يغلق باب التعاقد مع مهاجم جديد تماماً. ومع بقاء 12 شهراً فقط على عقد داني إنغز الحالي مع ساوثهامبتون، فإنه قد يكون خياراً جيداً لتدعيم خط هجوم تشيلسي. لقد كان جورجينهو هو الهداف الأول لتشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي بسبع ركلات جزاء. وفي الوقت نفسه، تشير الأرقام والإحصائيات إلى أن هاري كين (41 هدفاً) ومحمد صلاح (41 هدفاً) وجيمي فاردي (38 هدفاً) هم فقط من سجلوا أهدافاً أكثر من إنغز (34 هدفاً) خلال آخر موسمين في الدوري الإنجليزي الممتاز.


- كريستال بالاس: يوسف عطال

جدد كريستال بالاس عقد جويل وارد في وقت سابق من هذا الصيف، لكن التعاقد مع ظهير أيمن جديد يجب أن يكون أولوية للمدير الفني الجديد باتريك فييرا. ويجب أن يعمل كريستال بالاس أيضاً على استغلال العلاقة الجيدة بين فييرا ونادي نيس الفرنسي للتعاقد مع اللاعب الجزائري يوسف عطال.

وكان الجميع يتوقع مسيرة كروية حافلة للاعب البالغ من العمر 25 عاماً قبل بضع سنوات، لكنه تعرض لإصابة قوية في الركبة عرقلت مسيرته كثيراً. لكن عطال استعاد مستوياته القوية ويجيد اللعب في أكثر من مركز، وبالتالي فإنه سيكون إضافة قوية للغاية لنادي كريستال بالاس، فضلاً عن أن النادي سيكون قادراً على بيعه بمبلغ مالي كبير إذا أراد ذلك في المستقبل.


- إيفرتون: تيجي سافانييه

من الواضح أن المدير الفني الإسباني رافائيل بينيتيز، حريص على إعادة هيكلة خط وسط إيفرتون هذا الصيف، حيث سيستغني عن عدد من اللاعبين وسيضم لاعبين جدداً. ودائماً ما كان النجم الفرنسي تيجي سافانييه محط أنظار الأندية الأوروبية الكبرى خلال السنوات الماضية، خصوصاً أن الإحصائيات تشير إلى أنه كان الأكثر صناعة للأهداف في الدوري الفرنسي الممتاز خلال المواسم الثلاثة الماضية متفوقاً على لاعبين مثل نيمار وكيليان مبابي، وسيكون من الرائع رؤيته وهو يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.


- ليدز يونايتد: فريد بولاية

رغم أن ليدز يونايتد يسعى للتعاقد مع لاعب تشيلسي كونور غالاغر، إلا أن التعاقد مع لاعب مبدع آخر في خط الوسط يظل أولوية للمدير الفني الأرجنتيني مارسيلو بيلسا. وقد أعرب ليدز يونايتد على مدار الـ12 شهراً الماضية عن اهتمامه بالتعاقد مع النجم الأرجنتيني رودريغو دي باول، وهو ما يعني أن النادي يفكر جدياً في تدعيم هذا المركز.

وبعد عدة مواسم من جلوس فريد بولاية على مقاعد البدلاء لنادي ميتز الفرنسي، تألق النجم الجزائري البالغ من العمر 28 عاماً بشكل لافت للأنظار في موسم 2020 – 2021، حيث شارك في 14 هدفاً في 33 مباراة. لقد سجل ليدز يونايتد 15 هدفاً من الكرات الثابتة الموسم الماضي، ومن المؤكد أن بولاية سيجعل النادي الإنجليزي أكثر خطورة في الركلات الثابتة في حال انضمامه. وجاء بولاية في المركز الرابع بين جميع لاعبي الدوري الفرنسي الممتاز الموسم الماضي من حيث صناعة الفرص من الكرات الثابتة (32 فرصة).


- ليستر سيتي: جوليان برانت

لقد قام ليستر سيتي بعمل جيد للغاية حتى الآن في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، لكن لا يزال هناك مجال للتحسين في خط الهجوم، وسيكون هذا الأمر أكثر إلحاحاً في حال رحيل جيمس ماديسون. وعلاوة على ذلك، سيكمل مارك أولبرايتون عامه الثاني والثلاثين في وقت لاحق من هذا العام، كما لم يقدم أيوز بيريز المستويات التي تشير إلى أنه سيكون قادراً على قيادة خط هجوم الفريق.

وقد يكون بوروسيا دورتموند على استعداد للسماح لجوليان برانت بالرحيل هذا الصيف، ومن المؤكد أنه سيكون إضافة قوية للغاية لنادي ليستر سيتي، خصوصاً أنه لا يزال في الخامسة والعشرين من عمره ويمتلك فنيات وقدرات هائلة ومن الممكن التعاقد معه بمقابل مادي قليل نسبياً.


- ليفربول: داني أولمو

من الواضح أن فترة الانتقالات الصيفية الحالية ستكون محبطة بالنسبة للمدير الفني لليفربول، يورغن كلوب، حيث قيل للمدير الفني الألماني إنه يتعين عليه أن يبيع بعض اللاعبين أولاً قبل أن يتمكن من التعاقد مع لاعبين جدد، وتكمن المشكلة الآن في أن بيع هؤلاء اللاعبين قد يستغرق وقتاً أطول من المتوقع بكثير.

وفي ظل رغبة ليفربول في التخلي عن خدمات كل من شيردان شاكيري وديفوك أوريغي، ستكون هناك حاجة للتعاقد مع مهاجم آخر قبل بداية الموسم الجديد. وسيكون من المهم للغاية أن يمتلك هذا المهاجم الجديد القدرة على اللعب في أكثر من مركز، وبالتالي فإن داني أولمو سيكون خياراً مناسباً تماماً لليفربول، حيث يجيد اللاعب الألماني اللعب في أكثر من مركز في خط الهجوم وخط الوسط، كما يمكنه حل الكثير من المشاكل للفريق. وعلاوة على ذلك، يتمتع اللاعب الإسباني بالقوة البدنية، وتشير الأرقام إلى أنه يأتي في المرتبة الثانية بين جميع لاعبي الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا من حيث الاستحواذ على الكرة في الثلث الأخير من الملعب.


- مانشستر سيتي: هاري كين

سيكون من الصعب للغاية الوصول إلى اتفاق مع رئيس توتنهام، دانيال ليفي، للحصول على خدمات نجم وهداف الفريق هاري كين، لكن مانشستر سيتي في أشد الحاجة لهذا المهاجم الفذ، خصوصاً بعد رحيل المهاجم الأرجنتيني سيرخيو أغويرو، وبعدما بات واضحاً أن غابرييل خيسوس لن يكون قادراً على ملء الفراغ الذي سيتركه أغويرو على المدى الطويل.

لقد أنهى هاري كين الموسم الماضي كهداف للدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 23 هدفاً، وكأكثر من صنع أهدافاً في المسابقة بـ14 تمريرة حاسمة، ليكون أول لاعب يجمع بين لقبي الهداف والأكثر صناعة للأهداف في موسم واحد منذ أن فعل ذلك أندي كول في موسم 1993 - 1994. وعلاوة على ذلك، تجاوز كين حاجز الـ20 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الخامسة في مسيرته.


- مانشستر يونايتد: ويلفريد نديدي

لن يرضى جمهور مانشستر يونايتد بأقل من المنافسة الشرسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لكن سيكون من الصعب للغاية تحقيق ذلك إذا لم يتعاقد المدير الفني النرويجي أولي غونار سولسكاير، مع لاعب جيد في مركز محور الارتكاز.

ورغم أنه من غير المحتمل أن ينتقل ويلفريد نديدي إلى «أولد ترافورد» في الوقت الحالي، فإنه يعد الخيار المثالي لخط وسط الفريق. لقد كان نديدي الأكثر استخلاصاً للكرات في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، كما يعد أحد أفضل اللاعبين في مركزه في المسابقة. وعلاوة على ذلك، فإن تعاقد ليستر سيتي مع بوبكاري سوماري يشير إلى أن النادي يدرك جيداً أنه قد لا يستطيع الاحتفاظ بنديدي لفترة طويلة.


- نيوكاسل يونايتد: جو ويلوك

بعد البصمة الكبيرة التي تركها جو ويلوك على أداء نيوكاسل يونايتد الموسم الماضي، سيكون من الصعب ألا يفكر النادي في القيام بأي شيء ممكن من أجل إعادة اللاعب خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية مرة أخرى. لقد نجح اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً في هز الشباك في سبع مباريات متتالية في نهاية الموسم، وهو الإنجاز الذي لم يحققه سوى آلان شيرر مع النادي.

ومن المثير للإعجاب أن أربعة أهداف من هذه الأهداف السبعة جاءت في مرمى مانشستر سيتي وليفربول وليستر سيتي وتوتنهام. ورغم أن ويلوك لم يشارك في التشكيلة الأساسية لنيوكاسل يونايتد سوى 11 مرة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد احتل المركز الثاني في قائمة هدافي الفريق بالدوري وسجل ضعف عدد الأهداف التي سجلها جولينتون الذي تعاقد معه النادي بمقابل مادي كبير للغاية.


- نوريتش سيتي: رولاند شالاي

تعاقد نوريتش سيتي بالفعل على بدائل لإميليانو بوينديا وأوليفر سكيب هذا الصيف، والآن يجب أن يسعى للتعاقد مع لاعب قادر على تقديم الدعم الهجومي اللازم لمهاجم الفريق تيمو بوكي. لقد تألق اللاعب الفنلندي الدولي بشكل مثير للإعجاب في بداية الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل أن يتراجع مستواه بشكل كبير. لكن المهاجم الثاني الآن في نوريتش سيتي هو جوردان هوغيل، الذي لم يسجل سوى أربعة أهداف فقط في 31 مباراة بالدوري الموسم الماضي. ودائماً ما كان نوريتش سيتي بقيادة دانيال فارك يتعاقد مع لاعبين جيدين من الدوري الألماني الممتاز، وبالتالي يجب أن يستمر هذا الاتجاه ويفكر النادي في التعاقد مع نجم فرايبورغ الألماني، رولاند شالاي. وتشير الإحصائيات إلى أن اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً قد ساهم في إحراز خمسة أهداف خلال سبع مباريات تنافسية مع منتخب المجر في الأشهر الـ12 الماضية، كما لفت الأنظار بشدة مع منتخب بلاده في مجموعة الموت بنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020. وعلاوة على ذلك، يتميز شالاي بالقدرة على اللعب على الأطراف، وهو ما يعني أنه سيكون مجرد بديل أو مساعد لتيمو بوكي.


- ساوثهامبتون: براندون ويليامز

تعاقد ساوثهامبتون بالفعل مع الظهير الأيسر الفرنسي رومان بيرو، ليحل محل رايان بيرتراند، لكن النادي ما زال بحاجة للتعاقد مع لاعب آخر في مركز الظهير، ويُفضل أن يكون لاعباً قادراً على اللعب في الناحيتين اليمنى واليسرى. لقد اضطر ساوثهامبتون للاعتماد على جيمس وارد براوز في مركز الظهير الأيمن في بعض الفترات خلال الموسم الماضي، لذلك يتعين على ساوثهامبتون العمل على التعاقد مع لاعب مانشستر يونايتد، براندون ويليامز، ولو على سبيل الإعارة.

وبعد بداية واعدة في ملعب «أولد ترافورد»، بات من الواضح بعد ذلك أن ويليامز لن يكون قادراً على حجز مكان له في التشكيلة الأساسية لمانشستر يونايتد. لكن هذا لا يعني أنه لن يكون قادراً على تحقيق النجاح مع أي ناد آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ومع ذلك، يتعين على ويليامز أن يتحلى بالحذر، وأن يقلل من حماسه الزائد، خصوصاً في الالتحامات القوية، حيث تشير الأرقام إلى أن عدد البطاقات التي حصل عليها الموسم الماضي (أربع بطاقات) أكثر من عدد المباريات التي شارك فيها كأساسي (خمس مباريات) مع مانشستر يونايتد!


- توتنهام هوتسبر: كريستيان روميرو

يتعين على توتنهام الآن التعاقد مع قلب دفاع جديد بعد بيع مدافعه البلجيكي توبي ألدرفيريلد، ومن الواضح أن النادي مهتم بالتعاقد مع مدافع أتالانتا الإيطالي، كريستيان روميرو. لقد قدم اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً موسماً رائعاً، واخترته صحيفة «الغارديان» كأفضل مدافع في الدوري الإيطالي الممتاز ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وعلاوة على ذلك، نجح روميرو في قيادة منتخب الأرجنتين للفوز بلقب كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) في وقت سابق من هذا الصيف. وسيتعين على المدير الرياضي الجديد لتوتنهام، فابيو باراتيشي، استغلال اتصالاته في الدوري الإيطالي الممتاز لإبرام هذه الصفقة القوية.


- واتفورد: ماتفي سافونوف

لقد دعم واتفورد صفوفه بقوة بالفعل، لكن المركز الذي لا يزال الفريق بحاجة إلى تدعيمه هو حراسة المرمى. لقد تراجع مستوى بن فوستر بشكل ملحوظ وخسر مكانه في التشكيلة الأساسية لحساب دانيال باخمان الموسم الماضي بسبب الإصابة. قد يكون التعاقد مع الحارس الروسي ماتفي سافونوف من نادي كراسنودار الروسي عبارة عن مغامرة كبيرة الآن، لأن الدوري الروسي الممتاز ليس قوياً بما يكفي، لكن يتعين أن يكون الحارس البالغ من العمر 22 عاماً أحد خيارات واتفورد في مركز حراسة المرمى.

وتشير الإحصائيات إلى أن حارسين فقط هما من نجحا في التصدي لكرات أكثر من الحارس الروسي الدولي الموسم الماضي، كما أن نسبة نجاحه في التصدي للكرات بلغ 72.6 في المائة، وهي نسبة مشجعة للغاية.


- وستهام يونايتد: ماثيوس بيريرا

ستكون الأولوية الأولى لوستهام يونايتد هي التعاقد مع جيسي لينغارد الذي تألق مع الفريق بشكل لافت للأنظار الموسم الماضي عندما كان يلعب معه على سبيل الإعارة، لكن يبدو أن مانشستر يونايتد يرفض التخلي عن اللاعب بشكل دائم. وبالتالي، يجب على المدير الفني لوستهام يونايتد، ديفيد مويس، أن يفكر الآن في التعاقد مع لاعب وست بروميتش ألبيون، ماثيوس بيريرا.

ومن المرجح أن يوافق وست بروميتش ألبيون على بيع اللاعب بعد هبوطه من الدوري الإنجليزي الممتاز، ومن الغريب أنه لم يستغل أي ناد هذه الفرصة للتعاقد مع بيريرا، الذي أنهى الموسم الماضي مشاركاً في 17 هدفاً مع فريق متواضع.


- ولفرهامبتون: خافي غالان

قد يفكر ولفرهامبتون في التعاقد مع ظهير أيسر جديد قبل إغلاق فترة الانتقالات الصيفية الحالية، نظراً لإصابة كل من جوني وماركال، وقد يكون نجم نادي هويسكا الإسباني، خافي غالان، أحد أبرز الخيارات في هذا المركز. لقد قدم اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً مستويات متميزة للغاية في إسبانيا الموسم الماضي، واختارته صحيفة «الغارديان» ضمن التشكيل المثالي للدوري الإسباني الممتاز الموسم الماضي. وجاء غالان في المركز الرابع بين جميع لاعبي الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا من حيث المراوغات الناجحة (121 مراوغة)، كما أكمل 77.2 في المائة من تدخلاته بنجاح.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

فيديو