مقتل ثلاثة وإصابة اثنين في حادثي قطارات بمصر

مقتل ثلاثة وإصابة اثنين في حادثي قطارات بمصر

وقعا بالدلتا والصعيد خلال 24 ساعة
السبت - 22 ذو الحجة 1442 هـ - 31 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15586]

شهدت مصر خلال أقل من 24 ساعة حادثين لقطارات في الدلتا والصعيد، خلفا ثلاثة قتلى وإصابة اثنين، في مشهد تكرر من قبل الشهر الماضي، عندما وقع حادثان لقطارين في القاهرة والجيزة خلال 24 ساعة. وأكد مصدر بهيئة السكك الحديدية وشهود عيان بحسب بوابة «أخبار اليوم» الرسمية بمصر أمس «تصادم قطار رقم 735 (ركاب) خط (نجع حمادي - سوهاج) بالصدادات الخرسانية الموجودة بنهاية رصيف محطة نجع حمادي بمحافظة قنا بصعيد مصر». وكانت غرفة عمليات محافظة قنا قد تلقت بلاغاً أمس يفيد بالتصادم، ما أدى إلى تهشم واجهة القطار، وإصابة شخصين أحدهما بخلع في الكتف، والثاني كسر في القدم من شدة الاصطدام. وبينما «تواصل النيابة العامة التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث»، لم «تعلن هيئة السكك الحديدية بمصر أي إفادة بشأن الحادث». في حين أعلنت هيئة سكك حديد مصر، مساء أول من أمس، أنه «أثناء سير قطار رقم 341 - 2552 (إكسبريس القاهرة - الزقازيق - المنصورة) بخط (القاهرة - شبين القناطر- الزقازيق - المنصورة) عبرت سيارة (خاصة) السكة فجأة من مكان غير معد للعبور، وتم الاصطدام بها، ما أسفر عن وقوع 3 وفيات». وناشدت هيئة السكك الحديدية في بيان لها المواطنين بـ«توخي الحذر والالتزام بقواعد المرور، وعدم العبور من الأماكن غير المعدة للعبور على خطوط السكك الحديدية، حفاظاً على أرواحهم، وحفاظاً على انتظام سير القطارات».
ولقي سائق سيارة نصف نقل مصرعه في حادث تصادم قطار بسيارة في محافظة قنا جنوب البلاد في يوليو (تموز) الماضي، كما شهد شهر يونيو (حزيران) الماضي، حادثين للقطارات في القاهرة والجيزة، خلال 24 ساعة، خلّفا إصابات وقتلى. وشهدت مصر خلال شهري مارس (آذار) وأبريل (نيسان) الماضيين، حوادث قطارات خلّفت قتلى وجرحى، حيث أسفر حادث قطار «القاهرة – المنصورة» عن 23 قتيلاً و139 مصاباً، وحادث قطار «منيا القمح» بدلتا مصر عن إصابة 14 شخصاً، وحادث تصادم «قطاري سوهاج» بصعيد مصر عن مقتل 20 شخصاً وإصابة نحو مائتين آخرين. وسبق أن وجهت النيابة العامة بمصر، في أبريل الماضي، اتهامات لموظفين وسائقين في قطاع السكك الحديدية تتضمن «الإهمال وتعاطي المواد المخدرة»، وذلك ضمن مساعي كشف ملابسات حادث «قطاري سوهاج».
وأكدت وزارة النقل المصرية في وقت سابق أن هناك «خطة شاملة لتطوير السكك الحديدية لزيادة (عوامل السلامة)»، مشيرة إلى أن «تطوير السكك الحديدية يرتكز على خمسة عناصر هي، الوحدات المتحركة (العربات والجرارات)، والسكة (القضبان والمحطات والمزلقانات)، بالإضافة إلى تحديث نُظم الإشارات لزيادة عوامل السلامة والأمان، والتطوير الشامل للورش وإمدادها بكل المعدات الحديثة، وكذلك تدريب وتثقيف العنصر البشري».


مصر حادث قطار

اختيارات المحرر

فيديو