مشكلة في وحدة روسية تُخرج محطة الفضاء الدولية عن السيطرة لفترة وجيزة

مشكلة في وحدة روسية تُخرج محطة الفضاء الدولية عن السيطرة لفترة وجيزة

الجمعة - 21 ذو الحجة 1442 هـ - 30 يوليو 2021 مـ
وحدة «ناوكا» الروسية تظهر خلال اقترابها من محطة الفضاء الدولية (أ.ب)

كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن موقف غير عادي، ويُحتمَل أن يكون خطيراً، أمس (الخميس)، في محطة الفضاء الدولية، حيث تمَّت إعادة تشغيل محركات وحدة «ناوكا» الروسية، التي تم إرساؤها حديثاً عن غير قصد، مما تسبب في خروج المحطة الفضائية لفترة وجيزة عن السيطرة، وفقاً لمراقبي الطيران.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن رواداً روسيين على متن محطة الفضاء الدولية أبلغوا غرفة التحكم في موسكو أمس بمشكلة تواجه الوحدة الروسية الجديدة «ناوكا»، بعد التحامها بالمحطة، قبل بضع ساعات.




وقالت الوكالة إن رواد الفضاء أبلغوا عن إعادة تشغيل محركات «ناوكا»، دون أن تكون هناك خطط لذلك، مستشهدين بمحادثات بين الفريق وغرفة التحكم على الأرض ترجمتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، بحسب «رويترز».

ونقلت الوكالة عن مسؤول في «ناسا» قوله إن الوضع لا يشكل خطراً على رواد الفضاء، وإنه تم إيقاف محركات «ناوكا».



وأشارت الوكالة الروسية إلى إن مقر «ناسا» في هيوستون بولاية تكساس أبلغ رواد الفضاء بأن إعادة تشغيل محركات «ناوكا» غيّر وضع محطة الفضاء الدولية.

كما قالت «ناسا» إنها أرجأت إطلاق كبسولة الفضاء «ستارلاينر» التي صنعتها شركة «بوينغ» إلى محطة الفضاء الدولية، بعدما خرجت المحطة المدارية عن السيطرة لفترة وجيزة، بسبب إعادة التشغيل غير المقررة لمحركات الوحدة الروسية.


روسيا أخبار روسيا علوم الفضاء ناسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة