ميقاتي يأمل تشكيل حكومة لبنانية في «المستقبل القريب»

ميقاتي يأمل تشكيل حكومة لبنانية في «المستقبل القريب»

الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ
رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي (رويترز)

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، إنه يأمل تشكيل حكومة في «المستقبل القريب» بعد أن حصل على موافقة الرئيس ميشال عون على معظم مقترحاته.
ورجل الأعمال ميقاتي هو ثالث شخص يتم تكليفه تشكيل حكومة جديدة منذ استقالة حكومة حسان دياب بعد انفجار بمنطقة ميناء بيروت يوم 4 أغسطس (آب) من العام الماضي، أودى بحياة أكثر من 200 شخص وسوى مناطق واسعة من المدينة بالأرض.
وظلت حكومة دياب في تصريف الأعمال منذ ذلك الحين، لكن العملة اللبنانية انهارت، وجمدت البنوك حساباتها، في أسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.
وقال ميقاتي للصحافيين بعد لقائه الرئيس ميشال عون: «أعطيت اقتراحاتي، ومعظمها كان في قبول عند فخامة الرئيس، وبنفس الوقت أيضاً كل ملاحظات فخامة الرئيس يوجد قبول عليها... نحن نسعى وإن شاء الله نستطيع أن نصل إلى حكومة في القريب»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتولى ميقاتي رئاسة الوزراء مرتين من قبل. وبخلاف كثير من الزعماء اللبنانيين، فإنه لا يمثل أي تكتل سياسي، ولا يتحدر من أي عائلة من العائلات اللبنانية المعروفة التي تشتغل بالسياسة.
لكن ميقاتي، ومثله في ذلك مثل المرشح السابق سعد الحريري، يواجه تحديات كبيرة في التعامل مع سياسة تقاسم السلطة في لبنان لتأمين اتفاق على حكومة تقف في وجه أزمة مالية خانقة في بلد يعدّ من أكثر دول العالم مديونية.


لبنان لبنان أخبار الحكومة اللبنانية

اختيارات المحرر

فيديو