الاستهلاك الخاص يدعم النمو الكوري

الاستهلاك الخاص يدعم النمو الكوري

{ستاربكس} الأميركية تتخارج من البلاد
الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15583]
وافقت سلسلة المقاهي الأميركية ستارباكس على بيع حصتها لمبيعات التجزئة في كوريا الجنوبية (رويترز)

نما إجمالي الناتج المحلي الفعلي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.7 في المائة خلال الربع الثاني من العام الحالي، بالمقارنة مع الربع الأول، بحسب ما ورد في تقرير صادر عن البنك المركزي الكوري الجنوبي، الثلاثاء، نقلته شبكة «كيه بي إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية.
وورد في التقرير الذي تضمن بيانات خاصة بالفترة من أبريل (نيسان) وحتى يونيو (حزيران) الماضيين، أن النسبة سجلت نمواً للربع الرابع على التوالي، بعد أن كان الاقتصاد الكوري قد تقلص بنسبة 1.3 في المائة خلال الربع الأول من العام الماضي، و3.2 في المائة في الربع الثاني من 2020، بسبب تداعيات جائحة كورونا.
وأرجع التقرير نمو إجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني إلى الانتعاش القوي في الاستهلاك الخاص، الذي نما بنسبة 3.5 في المائة على أساس ربع سنوي. وتمثل النسبة أكبر نمو يتم تسجيله في البلاد منذ 12 عاماً، وتحديداً منذ الربع الثاني من عام 2009، عندما نما إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3.6 في المائة.
ومن ناحية أخرى، انخفضت الصادرات بنسبة 2 في المائة، بينما زادت الواردات بنسبة 2.8 في المائة خلال الربع الثاني من العام.
وفي سياق منفصل، وافقت سلسلة المقاهي الأميركية ستارباكس على بيع حصتها البالغة 50 في المائة من أسهم شركة ستارباكس كوفي كوريا لمبيعات التجزئة في كوريا الجنوبية. وستستحوذ شركة إي مارت على 17.5 في المائة إضافية من أسهم ستارباكس كوفي كوريا من خلال هذه الصفقة، لتصل حصتها إلى 67.5 في المائة من الشركة الكورية الجنوبية.
ويذكر أن إي مارت أصبحت شريكة في شركة ستارباكس كوفي كوريا منذ 1999 عندما فتحت السلسلة الأميركية أول فروعها في كوريا الجنوبية بالقرب من جامعة إيوها للبنات في سيول. كما وافقت شركة ستارباكس كوفي الأميركية على بيع باقي أسهمها في الفرع الكوري الجنوبي إلى أحد فروع صندوق الثروة السيادي السنغافوري جي.آي.سي، لتصل حصة جي.آي.سي في الشركة الكورية الجنوبية إلى 32.5 في المائة.
وأشارت ستارباكس إلى أن شركة إي مارت وهي الشريك المؤسس للفرع الكوري الجنوبي، ستواصل تشغيل وتنمية ستارباكس كوفي كوريا. ومن المتوقع إتمام الصفقة خلال الشهور الثلاثة المقبلة.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة