الاتحاد الأوروبي يوافق على تخصيص فرنسا 36 مليار دولار للطاقة المتجددة

الاتحاد الأوروبي يوافق على تخصيص فرنسا 36 مليار دولار للطاقة المتجددة

الثلاثاء - 18 ذو الحجة 1442 هـ - 27 يوليو 2021 مـ
ألواح شمسية لإنتاج الطاقة المتجددة في بلدية غاردان الفرنسية (رويترز)

وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم (الثلاثاء)، على خطة فرنسية بقيمة 30.5 مليار يورو (36 مليار دولار) للتشجيع على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، معتبراً أنها «تتوافق مع قواعد مساعدات الدولة» في الاتحاد الأوروبي.
كانت فرنسا قد أبلغت عن مشروع دعم لمشغلي منشآت الطاقة الشمسية والتوربينات الهوائية والطاقة الكهرومائية من خلال الإعلان عن مناقصات، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية المسؤولة عن المنافسة مارغريت فيستاغر، في بيان إن «هذه المساعدة ستشجع على تطوير مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية وتدعم الانتقال نحو التزود بطاقة مستدامة على الصعيد البيئي، بما يتماشى مع أهداف الميثاق الخضراء والتي تعد أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي.
وسيتم طرح مناقصات لمشغلي الطاقة المتجددة بإجمالي 34 غيغاواط بين هذا العام و2026، ويأخذ الدعم شكل علاوة تُضاف على سعر الكهرباء. وتُقدر الميزانية الإجمالية لهذا الإجراء بنحو 30.5 مليار يورو (36 مليار دولار).
ويمكن دفع المساعدة لمدة أقصاها 20 سنة بعد الاتصال بشبكة التجهيزات الجديدة.
ولفتت فيستاغر إلى «أن اختيار المستفيدين من خلال عملية تنافسية سيضمن استخدام أموال دافعي الضرائب بشكل فعّال أكثر بالنظر إلى الكلفة مع الحفاظ على المنافسة في سوق الطاقة الفرنسية».
وترى بروكسل أن المساعدة لها «أثر محفّز» و«لن يتم تنفيذ المشاريع دون دعم (القطاع) العام». وأوضحت المفوضية أن هذه المساعدة «متناسبة وتقتصر على الحد الأدنى الضروري». وأكدت أن «الآثار الإيجابية لهذا الإجراء، وبخاصة على البيئة، تفوق الجوانب السلبية المحتملة في ما يتعلق بتشويه المنافسة».


فرنسا أوروبا فرنسا اخبار اوروبا الاتحاد الأوروبي الطاقة المتجددة

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة