رئيس الوزاء اللبناني المكلف: المهمة الأساسية تنفيذ المبادرة الفرنسية

رئيس الوزاء اللبناني المكلف: المهمة الأساسية تنفيذ المبادرة الفرنسية

الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ
رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي (د.ب.أ)

أعلن رئيس الوزاء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي أن مهمة حكومته الأساسية هي تنفيذ المبادرة الفرنسية.
وقال ميقاتي بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون: «أبلغني فخامة الرئيس نتيجة الاستشارات النيابية الإلزامية وتكليفي بتشكيل الحكومة الجديدة»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وأكد ميقاتي أنه «بالتعاون مع فخامة الرئيس نستطيع تشكيل الحكومة التي من مهامها الأولية تنفيذ المبادرة الفرنسية والتي هي لمصلحة لبنان ولمصلحة الاقتصاد اللبناني».
وتابع رئيس الحكومة المكلف قائلاً: «أنا اليوم خطوت هذه الخطوة لتخفيف تمديد الحريق وإخماد الحريق لا يتم إلا بتعاون كل اللبنانيين، أعلم أن الخطوة صعبة ولكني مطمئن ومنذ فترة أدرس الموضوع، ولو لم يكن لدي الضمانات الخارجية المطلوبة لما كنت أقدمت على الأمر».
وأضاف: «ضروري في الخطوات الدستورية أن تكون لدي ثقة من النواب ولكن ما أطلبه هو ثقة الشعب والناس وثقة كل شاب وشابة وحدي ليس لدي عصا سحرية ونحن في حالة صعبة جداً».
ولفت ميقاتي إلى أن مهمته «صعبة ولكنها سوف تنجح لو تضافرت جهود الجميع بدون مناكفات أو مهاترات ومن لديه أي حل فليتفضل». وشكر رئيس الحكومة المكلف رئيس الجمهورية «والنواب الذين سموه، وأعرب عن تمنيه» التعاون مع من لم يسمه لإيجاد الحلول المطلوبة».
من جهة ثانية، أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب موعد استشارات تأليف الحكومة غداً الثلاثاء في المجلس النيابي.
وكان عون قد التقى بعد ظهر اليوم ميقاتي بعد انتهاء الاستشارات النيابية وأبلغه تكليفه بتشكيل الحكومة بعد تسميته من 72 نائباً من أصل 118.
وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان أن عون استدعى ميقاتي لتكليفه بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على 72 صوتاً مقابل 42 لا تسمية وصوت واحد لنواف سلام وغياب 3 نواب.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة