الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري للمناخ استعداداً لمؤتمر «كوب 26»

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري للمناخ استعداداً لمؤتمر «كوب 26»

الدكتور الجابر أكد أهمية الاستفادة من العمل المناخي لخلق فرص للنمو الاقتصادي المستدام
الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ
ألوك شارما رئيس الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة حول تغيّر المناخ مع الدكتور سلطان الجابر خلال الاجتماع (الشرق الأوسط)

شاركت الإمارات في الاجتماع الوزاري التحضيري للمناخ الذي ينعقد في لندن بحضور عدد من المسؤولين الدوليين، والذي يأتي قبل انعقاد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب26» في مدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وعقد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، اجتماعات ثنائية مع كل من ألوك شارما، رئيس الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لتغير المناخ، وباتريشيا إسبينوزا، الرئيس التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ومحمد شهاب الدين، وزير البيئة والغابات والتغير المناخي في بنغلاديش، وجونغ مون تشوي، نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية.
وخلال الاجتماعات، أكد الدكتور سلطان الجابر، أن رؤية بلاده تركز على عقد الشراكات من أجل التقدم، والاستفادة من العمل المناخي لخلق فرص للنمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف في جميع المنتديات الدولية المرتبطة بتغير المناخ، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.
وبحث الدكتور الجابر مع مسؤولين بريطانيين من القطاعين الحكومي والخاص، بمن فيهم ماري تريفيليان، وزيرة الأعمال والطاقة والنمو النظيف، واللورد جيري غريمستون، وزير الدولة للاستثمار، وبرنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة «بي بي».
وأكد المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي خلال اللقاءات التزام بلاده بالاستفادة من شراكاتها مع بريطانيا في القطاعين العام والخاص للاستثمار في الابتكار الذي يمكنه تحقيق الأهداف المناخية والنمو المستدام.
وسلط الضوء على طموحات دولة الإمارات المتقدمة بشأن العمل المناخي المرتبط بالنمو الاقتصادي، وذلك خلال الاجتماع التحضيري الذي ضم وزراء من 40 دولة، وكذلك خلال لقاءاته مع مسؤولين كبار ورجال أعمال من المملكة المتحدة.
وقال «من خلال الرؤية الاستراتيجية للقيادة تركز الإمارات على العمل المناخي الاستباقي الذي يشكل رافداً قوياً للنمو الاقتصادي المستدام، وتماشيا مع هذه الرؤية أصبحت الإمارات رائدة في مجال العمل المناخي».
وأضاف «نحرص على عقد الشراكات مع دول العالم لمشاركة أفضل الممارسات والتكنولوجيا والابتكار، بما يضمن تسريع الجهود للحد من تداعيات تغير المناخ، والتكيف معه بطرق تحقق فوائد اقتصادية واجتماعية ملموسة وكبيرة».
واستهدف الاجتماع الوزاري في لندن تعزيز توافق الآراء وتوليد الزخم حول عدد من الموضوعات التي ستبحث خلال مؤتمر«كوب26»، بما فيها إجراءات التخفيف والتكيف والتمويل المناخي.
وخلال اللقاءات التي عقدها، نوّه الدكتور سلطان الجابر إلى عرض الإمارات استضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) في أبوظبي عام 2023، مشيراً إلى التزام الدولة بعملية تشاورية متعددة الأطراف تهدف إلى تسريع التوافق.


الأردن تغير المناخ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة