شخصية اقتصادية سفيراً إسرائيلياً لدى الإمارات

شخصية اقتصادية سفيراً إسرائيلياً لدى الإمارات

الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15581]
أمير حايك السفير الإسرائيلي المعين في دولة الإمارات (حساب تويتر)

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، أمس، تعيينه رئيس «اتحاد الفنادق» في إسرائيل، ورئيس اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيليين، أمير حايك، أول سفير لإسرائيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب الموقع الإلكتروني لتلفزيون «آي 24».
وسيستبدل حايك بالدبلوماسي إيتان نائيه، الذي شغل منصب قائم بأعمال السفارة الإسرائيلية المؤقت في أبوظبي خلال الستة أشهر الماضية، والذي عمل على إقامة السفارة في الإمارات. وذكر موقع «والا» أنه تم اطلاع نائيه أنه سينهي مهام منصبه، قبل دقائق فقط من نشر البيان الرسمي عن تعيين حايك.
يشار إلى أن حايك شغل بالماضي منصب المدير العام لوزارة الصناعة والتجارة والمدير العام لاتحاد الصناعيين. وتجربة حايك بشكل أساسي، اقتصادية ولا توجد لديه خبرة في المجالات السياسية - الأمنية، مثل إيران والقضية الفلسطينية. في المقابل، وبحسب «والا»، فإن تعيين لبيد لحايك، هو من «أجل تمرير رسالة للقيادة في الإمارات بأن السفير في أبوظبي شخصية جديرة بالثقة بالنسبة له، وتوجد له علاقة مباشرة معها»، على حد تعبير الموقع.
يذكر أن حايك مقرب من لبيد، وقد عيّنه قبل أسابيع محكماً في جدال داخلي داخل حزب «يش عتيد»، بين وزيرة الاقتصاد أورنا بربيباي ووزير الرفاه مائير كوهين. وذكر البيان الصادر حول تعيين حايك، أنه «يتمتع بتجربة ومعرفة في مجالات اقتصادية وسياحية، وهو الشخصية المناسبة لتأسيس الجسر بين إسرائيل والإمارات». من جانبه، صرّح حايك أن «دولة الإمارات هي عالم كامل من الفرص الاقتصادية المشتركة، هذه مهمة هامة ومؤثرة ويوجد عمل كثير أمامنا».
وكانت أبوظبي قد أعلنت في فبراير (شباط) الماضي تعيين محمد محمود آل خاجة سفيراً لها في إسرائيل. وكانت قد أعلنت في 24 يناير (كانون الثاني) الماضي المصادقة على فتح سفارة لها في تل أبيب. وتلا المصادقة إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية افتتاح سفارة لبلادها في أبوظبي مع وصول القائم بالأعمال إيتان نائيه إلى العاصمة الإماراتية.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو