شح المعروض يرمم أسبوعاً عصيباً للنفط

شح المعروض يرمم أسبوعاً عصيباً للنفط

السبت - 15 ذو الحجة 1442 هـ - 24 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15579]
إحدى حاملات النفط الخام تنتظر في ميناء للتكرير (رويترز)

ازداد النفط نزولاً عن مستوى 74 دولارا للبرميل الجمعة، لكنه كان في طريقه لإنهاء الأسبوع دون تغير يذكر بعد انتعاشه من انخفاض حاد يوم الاثنين، مدعوما بتوقعات بأن المعروض سيظل شحيحا مع تعافي الطلب.
وتراجعت أسعار النفط والأصول مرتفعة المخاطر الأخرى في بداية الأسبوع بسبب القلق حيال الأثر على الاقتصاد والطلب من تزايد حالات الإصابة بسلالة دلتا المتحورة من كوفيد - 19 في الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وأماكن أخرى.
ونزل خام برنت 35 سنتا بما يعادل 0.47 في المائة إلى 73.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 1510 بتوقيت غرينتش بعد أن قفز 2.2 في المائة يوم الخميس. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا أو 0.56 بالمائة إلى 71.51 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 2.3 في المائة أول من أمس.
وعلى أساس أسبوعي، يتجه خام برنت لإنهاء الأسبوع مستقرا بعد أن انخفض في الأسابيع الثلاثة السابقة. ومن المتوقع أيضا أن يظل الخام الأميركي مستقرا خلال الأسبوع. وانخفض كلا العقدين بنحو سبعة في المائة يوم الاثنين، لكنهما عوضا كل تلك الخسائر مع توقع المستثمرين أن يظل الطلب قويا وأن تتلقى السوق دعما من تراجع مخزونات النفط وارتفاع معدلات التطعيمات.
ومن المتوقع أن يتجاوز نمو الطلب العرض بعد اتفاق يوم الأحد بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، على إعادة 400 ألف برميل يوميا كل شهر ابتداءمن أغسطس (آب) المقبل. وقال محللون من إيه.إن.زد ريسيرش في تقرير إن السوق بدأت تشعر بأن الزيادة البالغة 400 ألف برميل في اليوم لن تكون كافية للحفاظ على توازن السوق، وأن المخزونات في الولايات المتحدة وفي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آخذة في الانخفاض.
وأشارت وكالة بلومبرغ إلى عودة استهلاك البنزين في عدد من أكبر الدول المستهلكة للنفط في العالم إلى معدلاته الطبيعية خلال الفترة الأخيرة. كما تجاوز تعافي الطلب على النفط في السوق تأثيرات ضخ الصين لكميات من مخزونها الاستراتيجي للنفط بهدف الحد من ارتفاع الأسعار.
ومن بين المؤشرات على مستقبل الأسواق، أعلنت شركة شلمبرغير الجمعة ارتفاع صافي الدخل في الربع الثاني من العام، إذ أدى انتعاش أسعار النفط الخام إلى إحياء الطلب على خدمات الشركة لحقول النفط والمعدات ذات الصلة.
وقال أكبر مزود لخدمات حقول النفط في العالم إن صافي الدخل بلغ 431 مليون دولار أو 30 سنتا للسهم للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو (حزيران)، مقارنة مع 299 مليون دولار أو 21 سنتا للسهم في الربع الأول.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو