أحمد عز: أدواري المتنوعة تمنحني وجوداً دائماً في السينما

أحمد عز: أدواري المتنوعة تمنحني وجوداً دائماً في السينما

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه لا يشغل باله بـ«حرب الإيرادات» مع بقية النجوم
السبت - 15 ذو الحجة 1442 هـ - 24 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15579]

قال الفنان المصري أحمد عز إن تنوع وتجدد أدواره يمنحه وجوداً دائماً في السينما، وأوضح، في حواره مع «الشرق الأوسط»، إن كواليس تصوير فيلم «العارف... عودة يونس» الذي بدأ عرضه أخيراً في دور السينما المصرية كانت مرهقة جداً، بسبب تصويره في أكثر من دولة عربية وأجنبية، مشيراً إلى أنه لا يشغل باله بـ«حرب الإيرادات» مع بقية النجوم المصريين الآخرين، على غرار تامر حسني، وكريم عبد العزيز في موسم عيد الأضحى السينمائي الجاري.

> في البداية... كيف ترى المنافسة الجارية بين بعض الأفلام على «شباك التذاكر»؟

- أنا لا أشغل بالي بالأرقام والإيرادات لأنها غير متوقعة على الإطلاق، فقبل طرح فيلمي «أولاد رزق»، و«الممر» لم أتوقع أن يحقق كل منهما أكثر من مائة مليون جنيه (الدولار الأميركي يعادل 15.6 جنيه مصري)، كما أن توقيت عرض الفيلم من عدمه يرجع إلى الشركة المنتجة، خصوصاً في ظل جائحة كورونا التي أثرت سلباً على نسبة رواد دور العرض.

> تتعاون مجدداً مع المخرج شريف عرفة في فيلم «الجريمة»... كيف ترى ذلك؟

- التعاون مع المخرج الكبير شريف عرفة شرف كبير لي، خصوصاً بعد نجاحنا المشترك في فيلم «الممر»، لذلك أتمنى أن يتكرر هذا التعاون لأنه تجمع بيننا حالة من الانسجام والتفاهم. وهذا الفيلم يدور في حقبة السبعينات ويتناول بعض التغييرات والأحداث التي طرأت على البلاد خلال تلك الحقبة بشكل مشوق ومميز، كما هي عادة أفلام شريف عرفة، وأتوقع أن يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، لكن لا أستطيع الإفصاح عن طبيعة دوري بالفيلم حالياً.

> وما أسباب وجودك الدائم بالسينما خلال الآونة الأخيرة؟

- نشاطي السينمائي المكثف خلال الفترة الأخيرة يعود إلى اختلاف سيناريوهات تلك الأعمال، وهذا التنوع يمنحني الوجود المكثف، لا سيما أنني أحرص دائماً على تنوع شخصياتي، التي كان آخرها في فيلم «العارف» الذي أراهن عليه، لأنه مختلف ويتناول قضية تشغل بال الكثيرين وهي قضية حروب الجيل الرابع والغزو الثقافي.

> وما أهم التحديات التي واجهتك أثناء تصوير الفيلم؟

- الفيلم ينتمي إلى فئة الأكشن، وهذا نوع صعب لأنه يتطلب لياقة بدنية عالية، وتدريبات مستمرة، كما أنه جرى تصوير الفيلم في أكثر من دولة بإمكانات كبيرة جداً، ورغم أنه تم تعليق تصوير الفيلم لنحو عامين بسبب انشغالي في تصوير أعمال أخرى، فإن هذا لم يؤثر على نسقه العام أو حيويته، بفضل مهارة المخرج أحمد علاء، ومدير التصوير أحمد المرسي اللذين كانا على قدر المسؤولية، كما أشكر شركة الإنتاج التي وفّرت كامل الدعم لخروج الفيلم بهذا الشكل المميز رغم ميزانيته المرتفعة وتصويره في أكثر من دولة عربية وأوروبية.

> البعض انتقد الترويج للفيلم عبر الإعلان عن اختراق حسابات بعض الفنانين... ما تعليقك؟

- أرى أن الفكرة جيدة جداً وذكية لأنها استطاعت اجتذاب الجمهور وأثارت إعجابه.

> يشاركك بفيلم «العارف» عدد من النجوم كيف تقيّم هذه المشاركة؟

- سعيد جداً بمشاركة هذه الكوكبة من النجوم في العمل على غرار محمود حميدة وأحمد فهمي ومصطفى خاطر وغيرهم، فنحن بذلنا جهداً كبيراً خلال التصوير، ومررنا بظروف صعبة، خصوصاً في ظل انتشار جائحة كورونا وتصوير الفيلم بالخارج.

> موسم عيد الأضحى يشهد عودة قوية لنجوم السينما بعد فترة من الركود بسبب جائحة كورونا... كيف ترى هذه العودة؟

- الفن يهدف لإسعاد الناس برسائل بسيطة، فلا داعي لتكريس فكرة المنافسة بين أبطال الأعمال السينمائية، لا سيما أن لكل منا لوناً فنياً مختلفاً وجمهوره الخاص، لذلك ينبغي أن نبتعد عن مصطلحات «تكسير العظام»، و«حرب الإيرادات» في الفن، وأن نتوقف عن نغمة إعلان الحرب بين الفنانين وإعلان الأول أو الثاني فكلنا ناجحون، كل بطريقته ومحتواه.

> تردد أنك سوف تقوم ببطولة الجزء الثالث من مسلسل «الاختيار» ما صحة ذلك؟

- أنا سعيد جداً بمشاركتي في الأعمال الوطنية على غرار مسلسلي الأخير «هجمة مرتدة»، لكنني لا أعتزم تقديم أعمال تلفزيونية خلال موسم رمضان المقبل، أو تقديم الجزء الثالث من مسلسل «الاختيار»، لأنني لست من هواة الوجود على مائدة دراما رمضان كل عام، كما أنني لا أنوي تقديم جزء ثانٍ من مسلسل «هجمة مرتدة».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو