طاجيكستان تعلن استعدادها لاستقبال 100 الف لاجئ أفغاني

طاجيكستان تعلن استعدادها لاستقبال 100 الف لاجئ أفغاني

الجمعة - 14 ذو الحجة 1442 هـ - 23 يوليو 2021 مـ
جندي طاجيكي في مركز مراقبة على الحدود مع أفغانستان (رويترز)

أبدت طاجيكستان استعدادها لاستقبال ما يصل الى مائة الف لاجئ افغاني، في وقت يؤكد متمردو حركة «طالبان» أنهم سيطروا على مناطق مترامية من أفغانستان تزامنا مع انسحاب القوات الاميركية.
وقال المسؤول الثاني في اللجنة الطاجيكية المكلفة الاوضاع الطارئة ايمومالي ابراهيم زودا، اليوم الجمعة، إن بلاده الواقعة في آسيا الوسطى تعمل مع المنظمات الدولية استعدادا لدفق من اللاجئين الافغان. واضاف: «يمكن راهنا استقبال وإسكان نحو مئة الف لاجئ من أفغانستان» على أراض مخصصة للتدريب العسكري في طاجيكستان، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. واوضح أن السلطات الطاجيكية خزنت خيما وبطانيات ومستلزمات أخرى تحسبا لوصول لاجئين، لافتا الى أن البلاد يمكن ان تستوعب عددا إضافيا من هؤلاء اذا اقتضى الامر.
وتتقاسم طاجيكستان مع أفغانستان حدودا بطول 1300 كلم. وسيطر مقاتلو «طالبان» في يونيو (حزيران) على معبر حدودي رئيسي بين البلدين.
واختبرت طاجيكستان، أمس الخميس، قدرة جنودها على خوض معارك خلال مناورات عسكرية هي الاهم التي شهدتها البلاد. ووصلت دبابات روسية الى ميادين تدريب قرب الحدود مع أفغانستان استعدادا لمناورات مقررة بداية أغسطس (آب) المقبل، تشارك فيها أوزبكستان أيضاً.


Tajikistan حرب أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة