مقتل ضابط شرطة بإطلاق نار جنوب غربي إيران

مقتل ضابط شرطة بإطلاق نار جنوب غربي إيران

الأربعاء - 11 ذو الحجة 1442 هـ - 21 يوليو 2021 مـ
من الاحتجاجات في محافظة خوزستان (وسائل إعلام إيرانية)

قُتل ضابط في الشرطة الإيرانية إثر إطلاق «مثيري شغب» النار، وفق الإعلام الرسمي، في محافظة الأحواز (جنوب غرب) التي تشهد منذ نحو أسبوع احتجاجات على خلفية شح المياه ومشروع تحويل مجرى الأنهار، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» بعيد منتصف الليل أن الضابط قُتل «إثر أعمال شغب» وقعت مساء (الثلاثاء) في مدينة بندر ماهشهر بمحافظة الأحواز الحدودية مع العراق.
https://twitter.com/aaa_iran/status/1417558140082606088

ونقلت عن المسؤول المحلي في المدينة فريدون بندري قوله: «إثر أعمال الشغب التي جرت مساء الثلاثاء في بلدة طالقاني (التابعة لبندر ماهشهر)، بوغت كوادر وحدة الإغاثة التابعة لقوى الأمن الداخلي حين أداء الواجب وتعرضوا إلى إطلاق نار من مثيري الشغب من فوق سطح أحد المباني». وأضاف: «إثر هذا الحادث استشهد أحد أفراد وحدة الإغاثة في المدينة فيما جرح آخر في ساقه ونقل على إثر ذلك إلى المستشفى للعلاج»، من دون أن يحدد طبيعة «أعمال الشغب» هذه.

وتشهد محافظة الأحواز منذ ليل (الخميس) الماضي، احتجاجات على خلفية شح المياه، أدت إلى مقتل متظاهر على الأقل.
https://twitter.com/IranIntl_Ar/status/1417536880573300745

وعلى مدى الأيام الماضية، بثت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية خارج إيران، مقاطع فيديو قالت إنها تظهر احتجاجات في مناطق عدة من الأحواز، مثل إيذه، سوسنكرد، ماهشهر، الأحواز وحميديه، مشيرة إلى أن قوات الأمن تعاملت بالشدة مع المحتجين. لكن وسائل إعلام محلية قللت من أهمية هذه التقارير.

وأوردت صحيفة «اعتماد» الإصلاحية عبر قناتها على تطبيق «تلغرام» ليل (الثلاثاء)، عن «قطع الاتصال بالإنترنت» في شادكان، وأن خدمات الإنترنت الخلوية في مدينة الأهواز «متقطعة».
https://twitter.com/aaa_iran/status/1417552564120391683

ونفى محافظ الأحواز قاسم سليماني - دشتكي في تصريحات أوردتها وكالة «إسنا» تقارير تحدثت عن ارتفاع عدد القتلى في الاحتجاجات. وتابع: «أكدنا للقوات الأمنية والعسكرية ضرورة عدم مواجهة الناس بالعنف، خصوصاً عدم إطلاق النار». وتوجه للسكان بالقول: «نتابع مطالبكم».

وتعتبر الأحواز المطلة على الخليج، واحدة من أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31 للبلاد.


ايران أخبار إيران إيران سياسة حقوق الإنسان في ايران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة