تنظيم العاملين في منصات الاقتصاد التشاركي السعودي

تنظيم العاملين في منصات الاقتصاد التشاركي السعودي

«الموارد البشرية» تمدد مهلة التصحيح شهرين
الأربعاء - 11 ذو الحجة 1442 هـ - 21 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15576]
وزارة الموارد البشرية في السعودية تنظم العاملين في قطاع الاقتصاد التشاركي (الشرق الأوسط)

شددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية على تنظيم العاملين في منصات الاقتصاد التشاركي السعودي (المنصات الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة الذكية)، إذ أعلنت عن تمديد المهلة التصحيحية الصادرة بقرار وزاري المتعلق بتنظيم عمل العاملين من خلال المنصات الإلكترونية التشاركية لمدة شهرين.
وحسب بيان صدر عن الوزارة أوضحت أن المهلة الجديدة تنتهي بنهاية يوم الأحد الـ19 من سبتمبر (أيلول) المقبل.
ولفتت «الموارد البشرية» إلى أن هذا القرار يأتي بالمواءمة مع الجهات الإشرافية لهذا النشاط، وكذلك لمنح المنصات الإلكترونية التشاركية والمنشآت المشغلة للمنصات الإلكترونية التشاركية المزيد من الوقت لاستكمال متطلبات تنفيذ القرار.
وتتعاون الجهات الحكومية السعودية للاستفادة من ثورة اقتصاديات التقنية، إذ أطلقت في يونيو (حزيران) الماضي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حملة توطين تطبيقات التوصيل، التي تهدف إلى تحفيز المواطنين على الانضمام إلى سوق تطبيقات التوصيل في البلاد.
وأضافت الهيئة أن الحملة تتيح الفرصة أمام المواطنين السعوديين لاستثمار الطلب المتزايد على الخدمة وتنويع مصادر الدخل، مشيرةً إلى أن الحملة تأتي ضمن الجهود الشاملة في تطوير خدمات التطبيقات اللوجيستية والتوصيل ودعم تشجيعهم للاستفادة من مفهوم «الاقتصاد التشاركي».
وأضافت أن الحملة تشجّع على ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في العمليات التشغيلية للقطاع والذي يتسم بالحيوية والتنافسية العالية؛ مشيراً إلى أن الإحصاءات تقدّر بلوغ إجمالي الطلبات خلال الربع الأول من عام 2021 بأكثر من 28 مليون طلب، لنشاط توصيل الأطعمة فقط.
وفي وقت تؤكد هيئة الاتصالات إمكانية انضمام جميع الفئات المهتمة من السعوديين في تطبيقات التوصيل المسجلة لديها، بدأ في الـ27 من يونيو الماضي تطبيق قرار توطين 25% من مهن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بعد انقضاء المهلة التي منحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمنشآت لترتيب أوضاعها.
ويتضمن القرار الذي يطبَّق على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر، توطين وظائف عليا في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بمن فيهم المهندسون وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.
من جانب آخر، تواصل الوزارة الجهود بجولات ميدانية على منشآت القطاع الخاص في سوق العمل السعودية تشمل المدن الكبرى والمحافظات للتأكد من مدى التزام أصحاب المحال والأسواق والمتاجر بتطبيق قوانين الوزارة المنظمة لسوق العمل خلال أيام عطلة عيد الأضحى. وقال مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور محمد الحربي، إن الحملات التفتيشية مستمرة على جميع المنشآت في المنطقة والمحافظات، مضيفاً أن الجولات الرقابية تأتي تأكيداً لموقف الوزارة في متابعة سوق العمل وضبط المخالفات.
ودعا الحربي إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات سوق العمل من خلال تطبيق «معا» حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات، حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وتعزيز الجهود لتنظيم مكوناته.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة