البيئة في مجلات الشهر: مخاطر بيئية على الصحة وتخزين الكربون في صخور عُمان

البيئة في مجلات الشهر: مخاطر بيئية على الصحة وتخزين الكربون في صخور عُمان

الأحد - 8 ذو الحجة 1442 هـ - 18 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15573]

مخاطر المشاكل البيئية على صحة الإنسان كانت من أبرز اهتمامات الإصدارات الجديدة للمجلات العلمية في مطلع شهر يوليو (تموز) 2021. ومن المتوقع أن يتسبب تغير المناخ في وفاة الملايين حول العالم نتيجة موجات الحر، كما ستضطر البشرية إلى التعامل مع الضجيج مثلما تفعل مع الطاعون والكوليرا، فيما لا يزال الأثر الصحي للميكروبلاستيك موضوعاً جديداً للدراسة نسبياً. وكشف مقال عن خصائص محددة في جبال سلطنة عمان الصخرية تؤهلها للمساهمة في الحد من تغير المناخ، من طريق تخزين واحتباس كميات كبيرة من الكربون.

- «ناشيونال جيوغرافيك»

صدر غلاف مجلة ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic) تحت عنوان «مقارعة الطقس الحار». ويتسبب تغير المناخ على نحو متزايد في دفع كثير من الناس للعيش في نطاقات حارة غير مريحة. وبغضون 50 سنة، من المتوقع أن يعيش نحو ثلث سكان العالم في مناطق تماثل الصحراء الكبرى بحرارة تصل إلى 40 درجة مئوية. ولمواجهة تغير المناخ، لا بد من تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بشكل كبير، وفي حال الفشل بذلك قد يصل عدد الوفيات في الولايات المتحدة نتيجة الحر إلى أكثر من 100 ألف شخص سنوياً مع نهاية هذا القرن. ويبلغ الخطر أقصاه في مناطق أخرى حيث ستكون الوفيات في الهند مثلاً نحو 1.5 مليون شخص سنوياً.

- «نيو ساينتست»

أجرت مجلة نيو ساينتست (New Scientist) حواراً مع الباحثة في البنى التحتية الحضرية المستدامة الدكتورة آنو راماسوامي حول مستقبل المدن الخضراء. وتتجاوز راماسوامي النظرة إلى المدن على أنها غابات خرسانية ذات حدود واضحة، فتعتبرها نظماً ديناميكيةً معقدةً يمتد تأثيرها إلى أماكن بعيدة، وهي مثل الكائنات الحية لديها عملية استقلاب للموارد الخاصة بها. وتدرس راماسوامي مع فريقها في جامعة برينستون الأميركية آلية تدفق المواد والطاقة عبر المدن وتأثيرها على رفاهية الإنسان والكوكب، وذلك من خلال تقييم أنظمة الإمداد التي تدعمها، لا سيما المأوى والمياه والغذاء والطاقة والمواصلات والصرف الصحي والمساحات الخضراء، وأثر كل هذا على الصحة.

- «ساينتفك أميركان»

أجرت ساينتفك أميركان (Scientific American) تحقيقاً مصوراً عن جبال الحجر في سلطنة عمان والأبحاث المستمرة حول تكويناتها الصخرية التي قد تساهم في حل مشكلة تغير المناخ العالمي. وتعد المنطقة غنية بتكشفات «البيريدوتيت»، وهو صخر ناري جوفي يتفاعل مع ثاني أوكسيد الكربون والأوكسيجين المذاب في مياه الأمطار، ليشكل عروقاً صلبةً من الكربونات التي تحفر عميقاً في عمق الحجر مثل جذور الأشجار. وتشير التقديرات إلى أن هذه التكشفات الصخرية تمعدن نحو 100 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً. ويمكن تطوير أساليب وعمليات هندسية لجعل الصخور العمانية قادرةً على تحييد مليار طن من ثاني أوكسيد الكربون لكل كيلومتر مكعب من الصخور سنوياً، علماً أن كمية «البيرودوتيت» في عمان تبلغ نحو 1500 كيلومتر مكعب.

- «ديسكفر»

تناولت ديسكفر (Discover) مسألة الهدر في الموارد نتيجة التطور التقني، مثلما يحدث بسبب الإدمان على التسوق عبر الإنترنت. ويمكن أن يتحول التسوق عبر الإنترنت من ممارسة مريحة للمستهلك إلى سلوك ضار ينطوي على التبذير. وتشير الاستطلاعات إلى أن أغلب الأميركيين يفضلون الشراء عبر الإنترنت، وأن نحو 6 في المائة منهم يكافحون للسيطرة على إنفاقهم عبر العالم الرقمي. وتشير مراجعة بحثية أجريت سنة 2016 إلى أن مدمني الشراء عبر الإنترنت نادراً ما يستخدمون المواد التي اشتروها، وهم يشعرون بالخزي وخيبة الأمل بعد فترة وجيزة من شرائهم منتجات أو خدمات لا يحتاجونها حقاً.

- «ساينس إيلوسترتد»

استعرضت ساينس إيلوسترتد (Science Illustrated) الخيارات المتاحة لجعل التحول نحو الطاقة الخضراء أكثر سهولة وقابلية للتطبيق. ففي مسألة البطالة، سيؤدي التحول الأخضر لخلق فرص عمل تزيد عن الوظائف المفقودة في قطاع الوقود الأحفوري. ويمكن توظيف شبكة توزيع الغاز الطبيعي ضمن المدن باستخدامها في نقل الهيدروجين. وسيساعد تدوير المعادن النادرة، كتلك المستخدمة في بطاريات الليثيوم، في إقلال التلوث الناتج عن التنقيب. كما ستساعد المواصلات الفائقة في الشبكات العامة على إقلال ضياعات نقل الطاقة. ويمكن لمحاكاة شكل وحركة جناح ألبومة في تصميم مراوح توربينات الرياح معالجة مسألة الضجيج.

- «بي بي سي ساينس فوكاس»

ناقشت بي بي سي ساينس فوكاس (BBC Science Focus) مشكلة الجزيئات البلاستيكية الدقيقة «ميكروبلاستيك» ومخاطرها على صحة الإنسان. ويتكون الميكروبلاستيك من تفتت اللدائن نتيجة تعرضها لأشعة الشمس، أو بسبب تلف المواد البلاستيكية واهترائها نتيجة العوامل الفيزيائية، حيث يتسبب غسل كيلوغرام واحد من الملابس بتحرير نحو 1.5 مليون جزء ليفي بلاستيكي، على سبيل المثال. ولا يزال الأثر الصحي للميكروبلاستيك موضوع دراسة جديد نسبياً، وتشير الأدلة التجريبية إلى أن ابتلاع مستويات عالية من خرز البوليسترين يؤثر على الجهاز التناسلي في الجرذان، وتنطوي الجسيمات الأصغر على مخاطر صحية أكبر.

- «ساينس نيوز»

«الحرائق الزومبي» كان أحد المواضيع في العدد الأخير من ساينس نيوز (Science News). والحرائق الزومبي تحدث في غابات القطب الشمالي في ألاسكا وسيبيريا والأقاليم الشمالية الغربية لكندا، وهي تعاود الاشتعال فجأة في الشتاء بعد إخمادها نتيجة غنى التربة بالكربون والميثان. ويتخوف باحثون من أن يؤدي تغير المناخ وارتفاع درجات حرارة الأرض إلى زيادة عدد الحرائق الزومبي في المستقبل، وما يعنيه ذلك من انبعاث مئات ملايين الأطنان من غاز ثاني أوكسيد الكربون.

- «ذا ساينتست»

مخاطر الضوضاء على صحة الإنسان كان من أبرز المواضيع في مجلة ذا ساينتست (The Scientist). وقبل أكثر من 100 عام، توقع الطبيب الألماني روبرت كوخ، الحائز على جائزة نوبل، أن تضطر البشرية لمكافحة الضوضاء بقوة كما تفعل مع الطاعون والكوليرا. ويمكن للضوضاء أن تسبب اضطرابات النوم، وتثير الغضب، وتنتج عنها حالات مثل طنين الأذن وأمراض القلب التاجية، كما تؤدي إلى ضعف الذاكرة والتعلم لدى الأطفال. وكان تقرير صادر عن وكالة البيئة الأوروبية ربط بين التعرض لضجيج وسائط النقل ونحو 1.7 مليون حالة إضافية من ارتفاع ضغط الدم، و80 ألف حالة دخول إضافية إلى المستشفيات، و18 ألف حالة وفاة مبكرة بسبب أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية في أوروبا كل عام.


المملكة المتحدة بيئة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة