حوار ثنائي بين السلطة وإسرائيل بطلب أميركي

حوار ثنائي بين السلطة وإسرائيل بطلب أميركي

مبعوث واشنطن شدد على إجراءات بناء الثقة
الجمعة - 7 ذو الحجة 1442 هـ - 16 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15571]
المياه في مواجهة موجة حرارة شديدة تضرب أريحا بالضفة الغربية (رويترز)

تستعد السلطة الفلسطينية للانخراط في حوار ثنائي مع إسرائيل، استجابة لطلب أميركي بهذا الصدد.

وقالت مصادر سياسية فلسطينية لـ«الشرق الأوسط»، إنه «تم نقاش هذا الأمر مع المبعوث الأميركي هادي عمرو، الذي زار إسرائيل ومناطق السلطة مؤخراً، وأكد أن واشنطن تدعم مثل هذا الحوار و«سترعاه من بعيد».

وحسب المصادر نفسها، فإن عمرو قال، إن «واشنطن لن تطرح مبادرة سياسية الآن، وتدرك أن التركيبة الحكومية في إسرائيل لا تتحمل مثل هذا الضغط؛ ولذلك تريد من الأطراف الانخراط في حوار ثنائي من أجل دفع إجراءات لبناء الثقة، وهذا أفضل من تبادل الرسائل عبر إدارته».

وتأمل واشنطن أن تساعد اللقاءات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على كسر الجمود الحالي وبناء أساس من الثقة والعلاقات، تسمح مستقبلاً باستئناف المفاوضات السياسية.

ولا يدور الحديث الآن حول مفاوضات أو ملفات كبيرة، وإنما التركيز على تعزيز السلطة الفلسطينية سياسياً واقتصادياً. ووعد عمرو الفلسطينيين بمساعدتهم في الضغط على إسرائيل لتحقيق ما يمكن تحقيقه من طلبات رام الله، إذا انخرطوا في حوار مباشر مع إسرائيل.

وسيقود النقاشات المتعلقة بالجانب السياسي، وزير الشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية حسين الشيخ، في حين يفترض أن يلتقي وزراء متخصصون، مثل وزير المالية والاقتصاد ورئيس سلطة المياه، وآخرين، نظراءهم الإسرائيليين، من أجل مناقشة قضايا مالية وخدماتية.

وقطعت محادثات تشكيل لجنة فلسطينية - إسرائيلية مشتركة معنية بالوضع الاقتصادي، شوطاً طويلاً، ومن المقرر أن يلتقي وزراء فلسطينيون نظراءهم الإسرائيليين، في وقت قريب.
... المزيد


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو