روحاني يلوم المتشددين على ضياع فرص إنجاز اتفاق نووي جديد مع أميركا

روحاني يلوم المتشددين على ضياع فرص إنجاز اتفاق نووي جديد مع أميركا

الأربعاء - 5 ذو الحجة 1442 هـ - 14 يوليو 2021 مـ
الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني (إ.ب.أ)

أعرب الرئيس الإيراني المنتهية ولايته، حسن روحاني، اليوم (الأربعاء)، عن أسفه لضياع فرص بلاده في التوصل إلى اتفاق نووي جديد مع الولايات المتحدة.
وقال روحاني الذي من المقرر أن يغادر منصبه في الثالث من أغسطس (آب) المقبل: «يؤسفني للغاية وضع عقبات في طريق الحكومة، وهو ما تسبب في ضياع فرصة التوصل إلى اتفاق مبكر خلال المفاوضات النووية»، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.
وألقى روحاني باللائمة على المتشددين في بلاده، الذين يعارضون ليس فقط الاتفاق النووي لعام 2015 ولكن أيضاً التوصل لاتفاق جديد خلال المفاوضات الجارية في فيينا.
كما عارض روحاني بشدة انتقادات المتشددين بأن الاتفاق النووي أضعف البرنامج النووي الإيراني.
وأكد روحاني أن بلاده قادرة على تخصيب اليوارنيوم بنسبة 90% إذا اقتضت الحاجة.
ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن الرئيس الإيراني قوله، اليوم: «منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 و60%، وبإمكانها أيضاً التخصيب بنسبة 90% إذا احتجنا لذلك».
وأكد أن من الأهداف شديدة الأهمية لحكومته «ضمان حقوق الشعب في قضايا التكنولوجيا الحديثة والتجارة والاقتصاد والأنشطة الاقتصادية والإنتاجية».
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن روحاني القول إنه يأمل أن تتمكن حكومة خليفته الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي من استكمال التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة يؤدي إلى رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإيرانية.
وبعد ساعات من تصريحات روحاني، نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، رسماً بيانياً يشير إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب قد تضاعف ثلاث مرات تقريباً منذ شهر يونيو (حزيران).
وصرح دبلوماسيون لـ«بلومبرغ» في وقت سابق الأسبوع الجاري بأنه ليس من المرجح أن تعود إيران إلى المفاوضات التي تهدف إلى استعادة الاتفاق التاريخي، الذي انهار تقريباً بعد إعلان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من جانب واحد الانسحاب منه في عام 2018.
وتراقب أسواق الطاقة المحادثات عن كثب متوقعة زيادة في صادرات النفط والغاز الإيرانية إذا تم رفع العقوبات عن مبيعات البلاد.


ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة