نيوم... وجهة جديدة في جغرافيا السياسة السعودية

نيوم... وجهة جديدة في جغرافيا السياسة السعودية

الثلاثاء - 4 ذو الحجة 1442 هـ - 13 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15568]
سلطان عمان أثناء زيارته مركز نيوم بصحبة ولي العهد السعودي (واس)

ألقت الزيارة الأولى لسلطان عمان السلطان هيثم بن طارق إلى السعودية، المزيد من الضوء على مدينة نيوم الواعدة (شمال غرب السعودية)، خصوصاً أنها المرة الأولى التي يستقبل فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ضيفاً على المملكة منذ حلول جائحة «كورونا» التي قلّصت من عدد اللقاءات السياسية لزعماء الدول، قبل أن تعود إلى حد ما على مشارف احتواء العالم للجائحة جزئياً.
وتوشحت ميادين «المدينة الحلم» وطرقها بأعلام السعودية وعُمان بمناسبة الزيارة. كما رافق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السلطان هيثم بن طارق في جولة بـ«مركز نيوم للإثراء المعرفي»، الذي يعرض أحدث التطورات وآخر المستجدات الخاصة بمشروع المدينة وقطاعاتها.
وفي ختام زيارته للمركز، دوّن السلطان هيثم كلمة في سجل كبار الزوار، أشاد فيها بجهود المملكة لإنشاء هذه المدينة التي قال إنها «ستكون لها مكانة اقتصادية على مستوى العالم كما هو مخطط لها».
نيوم، جوهرة المشاريع العملاقة السعودية، في إطار تحولاتها الجديدة، بدأت تأخذ حيزها العملي في عناوين الأخبار ومجريات الأحداث السياسية التي كانت تعقد تقليدياً في المدن الكبرى بالسعودية. ولطالما عرفت الرياض والطائف وجدة ومكة باتفاقات وأحداث سياسية مهمة غيّرت وجه المنطقة، وتركت تأثيرها العميق في رياح السياسة الجارية على أراضيها.
نيوم ومدن سعودية أخرى أخذت ترتبط بسلسلة من المناسبات المهمة في جغرافيا السياسة السعودية، في سياق قرار اتخذ ضمن مشروع التحول السعودي لتنشيط كل الإمكانات التي كانت خارج الاعتبار لفترات طويلة، ومن بينها مناطق سياحية واستثمارية واقتصادية مؤهلة لتلعب دوراً كبيراً في مستقبل البلاد والمنطقة.
مدينة العلا، كانت هي الأخرى محط الأنظار خلال السنوات الثلاث الماضية، منذ انطلقت بين الجبال والصخور الرملية فيها فعاليات ومواسم فنية وترفيهية، لتكتسي فيما بعد زخماً سياسياً آخر، مطلع العام، بعد أن احتضن المبنى الزجاجي الضخم «مرايا» قمة تاريخية لإنعاش التجمع الخليجي وجمع الكلمة وتوحيد الصف في لحظة مواجهة مهمة مع تحديات المنطقة.
وقبلهما استقبلت مدينة الظهران، المركز الرئيسي لصناعة النفط شرق السعودية، وفود القمة العربية التاسعة والعشرين أو «قمة القدس» في 15 أبريل (نيسان) 2018.


السعودية مدينة نيوم محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو