بعد سجن زوما... أعمال الشغب تمتد إلى أغنى مناطق جنوب أفريقيا

بعد سجن زوما... أعمال الشغب تمتد إلى أغنى مناطق جنوب أفريقيا

الاثنين - 3 ذو الحجة 1442 هـ - 12 يوليو 2021 مـ
المتظاهرون ينهبون المتاجر مع استمرار الاحتجاجات بعد سجن رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما (رويترز)

اتسع نطاق أعمال الشغب التي بدأت مع اعتقال رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما الأسبوع الماضي لتمتد إلى أغنى مقاطعتين في البلاد، مما أدى إلى إغلاق الشركات وإيقاف شبكات النقل.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم الاثنين أن العنف بدأ بإغلاق طريق تجاري رئيسي في مقاطعة كوازولو ناتال شرقي جنوب أفريقيا - وهي ثاني أكبر مساهم في اقتصاد البلاد - بعد إحراق شاحنات مساء الجمعة.


ووفقاً لهيئة الإذاعة الجنوب أفريقية، تطور ذلك إلى نهب للمراكز التجارية وكذلك متاجر بيع الخمور والأثاث.

وفي غوتنغ، أغنى مقاطعة في البلاد، تصاعدت التوترات لدرجة أثارت قلق البائعين والمواطنين إزاء تصاعد العنف في وسط جوهانسبرغ وما حولها، بعد إن امتدت أعمال الشغب إلى المركز الاقتصادي خلال عطلة نهاية الأسبوع.


وذكرت صحيفة سويتان أنه لوحظ تفشي أعمال نهب وسرقة وحرق للمركبات في المدينة.

واستمرت أعمال عنف ونهب متفرقة اليوم الاثنين بعد يومين من الاضطرابات التي أشعلها محتجون موالون لزوما في مسقط رأسه بإقليم كوازولو ناتال.

وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية اليوم الاثنين حريقاً مستعراً في مركز تجاري في بيترماريتسبورج في كوازولو ناتال. وقالت إحدى القنوات إن الطريق السريع الذي يؤدي إلى المدينة أُغلق لمنع وقوع مزيد من العنف. وقالت نات جوينتس، وهي وكالة مخابرات حكومية، إنه تم العثور على أربع جثث في خاوتينج اثنتان منها على الأقل مصابتان بطلقات نارية. وأضافت الوكالة أن قتيلين سقطا في كوازولو ناتال وأن التحقيقات جارية بشأن مقتل هؤلاء الستة.


كانت المحكمة الدستورية قضت الأسبوع الماضي بسجن زوما 15 شهراً لعدم امتثاله لإخطارات المثول أمام جهات تحقيق. ويتعين عليه أن يرد على لجنة تحقيق بشأن عدد من اتهامات بالفساد خلال فترة حكمه بين عامي 2009 و2018، وفي مناسبات عدة، شكك زوما في شرعية اللجنة، وشدد على أنه يفضل الذهاب إلى السجن بدلاً من أن يمثل أمامها.

ويوجد زوما الآن في مركز «إيستكورت» التأهيلي في كوازولو ناتال.


ومن المقرر أن تنظر المحكمة الدستورية في طلبه بإلغاء الحكم بسجنه، وهي عملية لا يتضمنها قرار المحكمة الدستورية.


جنوب أفريقيا جنوب لفريقيا

اختيارات المحرر

فيديو