الشباب يدشن معسكر ماربيا ويلاعب أندية «الليغا»

جوانكا إلى العين الإماراتي بنظام الإعارة

الشباب يدشن معسكر ماربيا  ويلاعب أندية «الليغا»
TT

الشباب يدشن معسكر ماربيا ويلاعب أندية «الليغا»

الشباب يدشن معسكر ماربيا  ويلاعب أندية «الليغا»

دشن فريق نادي الشباب أمس معسكره في مدينة ماربيا الإسبانية، الذي يمتد إلى 31 يوليو (تموز) الجاري، وذلك استعداداً لمنافسات الموسم المقبل.
وكان الشبابيون عادوا إلى التدريبات الجماعية تحت قيادة المدرب البرازيلي شاموسكا مطلع الشهر الجاري بعد الراحة التي أعقبت موسما شاقا كاد خلاله الشباب أن يستعيد عرش الكرة السعودية، قبل أن يكتفي بوصافة دوري المحترفين في الأمتار الأخيرة.
وأجرى عناصر الشباب الفحوصات الطبية قبل السفر إلى معسكر ماربيا، والذي سيشهد خوض الفريق عدداً من المباريات الودية متدرجة القوة مع أندية الليغا، قبل العودة مجدداً إلى الرياض، لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج إعداد الفريق قبل معاودة البحث عن الألقاب في الموسم الجديد.
وكان الشباب أدى مساء الخميس، تدريبات شاقة على ملعب النادي الرديف، بقيادة شاموسكا، حيث استهل الحصة بتمارين إحماء وتسخين وتقوية العضلات، برفقة مدرب اللياقة ترفيزان، قبل أن يُجري اللاعبون تقسيمة في منتصف الملعب، تحت أنظار رئيس النادي خالد البلطان.
ويعوّل الشباب على المدرب البرازيلي الجديد للذهاب بعيداً في الموسم الجديد، واستعادة نغمة الألقاب المفقودة، بعدما تولى المهمة خلفاً للمدرب الإسباني كارلوس هرنانديز، بداية من الموسم المقبل بعقد يمتد لعامين.
وسبق لشاموسكا، صاحب الـ55 عاماً، أن تولى تدريب العديد من الأندية البرازيلية والعربية والسعودية، أبرزها العربي والغرافة في قطر والهلال والفيصلي في المملكة، وقاد عنابي سدير لحصد لقب كأس خادم الحرمين الشريفين في ختام مثالي قبل خوض مغامرة جديدة بألوان الشباب.
من جهة ثانية أعلن نادي الشباب السعودي موافقته على إعارة لاعبه الأرجنتيني كريستيان جوانكا إلى نادي العين الإماراتي.
وأوضح الشباب، في بيان رسمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الإعارة تمتد لموسم واحد فقط، وذلك بعد تمديد عقد اللاعب مع الفريق لموسمين إضافيين.
وانتقل صاحب الـ 28 عاما إلى الشباب في صيف 2019، في هذه الفترة شارك في 87 مباراة وساهم في إحراز 55 هدفاً حيث سجل اللاعب 42 هدفاً ومرر 13 تمريرة حاسمة تُرجمت إلى أهداف، ويذكر أنه كان هداف فريق الليوث في الدوري بالموسم الماضي وهو رابع أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في الدوري في آخر ثلاثة مواسم.
وبدأ المهاجم الأرجنتيني مسيرته االاحترافية في عام 2011 مع نادي تشاكاريتا الأرجنتيني ورحل عن الفريق عام 2015 إلى نادي كولون الأرجنتيني، وفي هذه الفترة انتقل اللاعب إلى العديد من الأندية على سبيل الإعارة، منها نادي إيميلك الإكوادوري ونادي قاسم باشا التركي ونادي الاتفاق السعودي مطلع موسم 2018 حتى استقر اللاعب مع نادي الشباب السعودي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».