بطولة ويمبلدون: هوركاش يطيح مدفيديف من ثمن النهائي

سابالينكا تنهي مشوار التونسية أنس جابر وتصعد إلى نصف النهائي

بطولة ويمبلدون: هوركاش يطيح مدفيديف من ثمن النهائي
TT

بطولة ويمبلدون: هوركاش يطيح مدفيديف من ثمن النهائي

بطولة ويمبلدون: هوركاش يطيح مدفيديف من ثمن النهائي

ودّع الروسي دانييل مدفيديف المصنف الثاني عالمياً بطولة ويمبلدون «ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب»، وذلك من الدور ثمن النهائي، بخسارته أمام البولندي هيربرت هوركاش الثامن عشر 6 - 2 و6 - 7 (2 - 7) و6 - 3 و3 - 6 و3 - 6.
واستكمل مدفيديف وهوركاش مباراتهما، أمس، بعدما توقفت الاثنين بسبب المطر ثم الظلام، والنتيجة 6 - 2 و6 - 7 (2 - 7) و6 - 3 و3 - 4.
ويلتقي هوركاش في الدور المقبل مع السويسري روجيه فيدرر الثامن عالمياً والساعي إلى اللقب التاسع في البطولة الإنجليزية.
وبات هوركاش (24 عاماً) رابع بولندي يبلغ الدور ربع النهائي في ويمبلدون بعد فويتيك فيباك (1980) وييري يانوفيتش ولوكاش كوبوت (2013).
وبالنسبة لمدفيديف البالغ من العمر 25 عاماً والمتوج الأسبوع قبل الماضي بلقب دورة مايوكا الإسبانية على الملاعب العشبية، فتوقف مشواره الرائع في ويمبلدون عند ثمن النهائي. ففي مشاركته الرابعة في البطولة الإنجليزية، نجح للمرة الأولى في تخطي الدور الثالث.
وتبقى أفضل نتيجة للروسي في الغراند سلام، المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، عام 2019، وبطولة أستراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن هذا العام.
ومن جانبها، أنهت البيلاروسية أرينا سابالينكا المشوار الرائع للتونسية أنس جابر بالفوز عليها 6 - 4 و6 - 3 في طريقها إلى الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون الإنجليزية لكرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام.
وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها سابالينكا المربع الذهبي لإحدى بطولات الغراند سلام في مسيرتها حيث ستلتقي التشيكية كارولينا بليشكوفا الفائزة بسهولة على السويسرية فيكتوريا غولوبيتش 6 - 2 و6 - 2 في وقت سابق أمس.
وستحاول سابالينكا أن تصبح أول بيلاورسية تبلغ المباراة النهائية في ويمبلدون، بعد أن خسرت مواطنتها فيكتوريا أزارنكا مرتين على عتبة نصف النهائي عامي 2011 و2012.
وقال سابالينكا: «أنا سعيدة جداً بهذا الفوز. دائماً ما تكون الأمور صعبة في مواجهة أنس، إنها لاعبة وإنسانة رائعة». وتابعت: «أنا سعيدة لأن الأمور تسير بشكل حسن بالنسبة إليّ».
وعن مواجهتها المقبلة ضد بليشكوفا، قالت البيلاروسية: «بليشكوفا لاعبة رائعة وترسل بشكل قوي، أسلوب لعبها يناسب الأرضية العشبية، وسأحاول الاستمتاع قدر المستطاع خلال المباراة».
في المقابل، كررت جابر المصنفة 24 عالمياً أفضل إنجاز لها في البطولات الكبرى ببلوغها الدور ربع النهائي من البطولة الإنجليزية، بعدما قلبت تأخرها أمام البولندية إيغا شفيونتيك التاسعة وبطلة رولان غاروس 2020 إلى فوز 7 – 5 و1 - 6 و1 - 6.
وكانت جابر تخطت أيضاً الأسطورة الأميركية فينوس ويليامس بطلة ويمبلدون 5 مرات، والإسبانية غاربيني موغوروزا بطلة ويمبلدون أيضاً عام 2017 في النسخة الحالية.
وبالنسبة إلى بليشكوفا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً، فقد نجحت في فك النحس الذي لازمها في ثمن نهائي البطولة الإنجليزية في العامين الأخيرين، وبلغت دور الأربعة للمرة الثالثة في الرابعة في البطولات الأربع الكبرى بعد أستراليا المفتوحة عام 2019 وفرنسا المفتوحة عام 2017 وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2016 عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام الألمانية أنجيليك كيربر.


مقالات ذات صلة

«القدية ماسترز» موطن جديد لبطولات التنس من فئة «ألف نقطة» عام 2027

رياضة سعودية مشروع القدية سيحتضن منافسات الماسترز الألف نقطة لأولى مرة في تاريخ المنطقة (مشروع القدية)

«القدية ماسترز» موطن جديد لبطولات التنس من فئة «ألف نقطة» عام 2027

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن الاتفاق مع اتحاد «إيه تي بي» لمحترفي التنس تم على إقامة بطولة «القدية ماسترز»، بدءاً من شهر فبراير (شباط) عام 2027.

عبد العزيز الغيامة (الرياض )
رياضة عالمية نادال (أ.ب)

نادال قد يغيب عن مباريات الفردي في ظهوره الأخير بكأس ديفيز

قال رافاييل نادال إنه قد يغيب عن مباريات الفردي في نهائيات كأس ديفيز للتنس المقررة في ملقة هذا الأسبوع ويكتفي بمنافسات الزوجي.

«الشرق الأوسط» (ملقة)
رياضة عالمية لحظة تتويج كوكو غوف بكأس الجولة الختامية في السعودية لـ«رابطة محترفات التنس»... (رويترز)

«نهائيات الرياض»... إحدى أنجح بطولات «لاعبات التنس المحترفات» منذ سنوات

بعد مباراة مثيرة، فازت الأميركية كوكو غوف على نظيرتها الصينية تشينغ كينوين بالشوط الفاصل أمام جمهور حماسي في العاصمة الرياض، السبت، ضمن منافسات الجولة الختامية.

The Athletic (الرياض)
رياضة عالمية غوف خلال تتويجها أمس (أ.ب)

غوف تكسب التحدي بتجاوز الصعاب في البطولة الختامية للتنس

مرت الأميركية كوكو غوف بصيف مخيب للآمال لكنها تمكنت السبت من الاحتفال بأول لقب لها في البطولة الختامية لموسم تنس السيدات بالرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية كينوين لاقت تشجيعاً كبيراً في المباراة (رويترز)

نهائيات الرياض: كينوين تلحق بسابالينكا وغوف إلى نصف النهائي

لحقت الصينية تشينغ كينوين، المصنفة سابعة عالمياً، بالبيلاروسية أرينا سابالينكا والأميركية كوكو غوف إلى نصف نهائي دورة «دبليو تي إيه» الختامية في كرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».