موجز أخبار

موجز أخبار

الأربعاء - 28 ذو القعدة 1442 هـ - 07 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15562]

موسكو تتهم قنصل إستونيا بتلقي «وثائق سرية»
موسكو- «الشرق الأوسط»: أوقف قنصل إستونيا في مدينة سان بطرسبرغ الروسية لحصوله على «وثائق سرية»، وفق ما أعلنت الاستخبارات الروسية (إف إس بي) الثلاثاء، في سياق من قضايا التجسس المتكررة بين موسكو والدول الغربية. وقالت أجهزة الاستخبارات الروسية كما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية، إنها «أوقفت في إطار جنحة خطيرة الدبلوماسي الإستوني والقنصل العام في سان بطرسبرغ مارت لاتي، فيما كان يتلقى وثائق سرية من مواطن روسي»، حسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.


البيت الأبيض: أميركا والصين يمكنهما التعايش في سلام
واشنطن - «الشرق الأوسط»: قال كورت كامبل منسق السياسة الخاصة بالمحيطين الهندي والهادي في البيت الأبيض أمس (الثلاثاء)، إنه من الممكن أن تتعايش الصين والولايات المتحدة في سلام، لكن التحدي ضخم مع اتجاه بكين لفرض أجندتها بشكل مزداد، حسب وكالة «رويترز». وأضاف كامبل في ندوة استضافها مركز أبحاث «إيجا سوسايتي» أن الرئيس جو بايدن سيستضيف قمة في أواخر العام الجاري مع قادة أستراليا والهند واليابان، فيما يسمى تجمع «الرباعي» الذي تعده واشنطن وسيلة للتصدي للصين. ورداً على سؤال عن موعد أول اجتماع بين بايدن والرئيس الصيني شي جينبينغ، وما إذا كان اللقاء سيتم خلال قمة مجموعة العشرين في أكتوبر (تشرين الأول)، أم لا، قال كامبل: «أتوقع أن نشهد نوعاً ما من التواصل قبل مضي وقت طويل». وتابع كامبل أن التحدي بالنسبة للولايات المتحدة يتمثل في وضع استراتيجية تتيح فرصاً للصين، لكنها تتضمن أيضاً رداً إذا اتخذت بكين خطوات «تناقض صيانة السلام والاستقرار».


تحطم طائرة تقل 28 شخصاً في البحر بأقصى شرق روسيا
موسكو - «الشرق الأوسط»: قالت وكالة الإعلام الروسية إن طائرة على متنها 28 شخصاً سقطت في البحر قبالة شبه جزيرة كامتشاتكا بأقصى شرق روسيا أمس الثلاثاء أثناء استعدادها للهبوط. وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن الطائرة، وهي من طراز أنتونوف إيه.إن-26 ذات المحركين، كانت في طريقها من بتروبافلوفسك - كامتشاتكا عاصمة الإقليم إلى قرية بالانا في الطرف الشمالي من شبه الجزيرة عندما فقدت الاتصال ببرج المراقبة الجوية، حسب وكالة «رويترز». وتابعت الوزارة أن الطائرة كان على متنها 22 راكباً وستة أفراد من طاقمها. ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصادر من السلطة المحلية أن أولغا موخيريفا رئيسة بلدية القرية كانت ضمن ركاب الطائرة.


روسيا تأمل في بدء محادثات مع أميركا
موسكو - «الشرق الأوسط»: نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله أمس الثلاثاء إن روسيا تأمل في عقد الدورة الافتتاحية من محادثات الاستقرار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة هذا الشهر. واتفق الرئيسان الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين خلال قمة في جنيف الشهر الماضي على بدء حواء متكامل بشأن الاستقرار الاستراتيجي لتمهيد الطريق أمام اتخاذ إجراءات في المستقبل للحد من التسلح وخفض المخاطر.


ملك هولندا وزوجته يلتقيان ميركل
برلين - «الشرق الأوسط»: استقبل رئيس البرلمان الألماني فولفغانغ شويبله ملك هولندا فيلهيلم - ألكسندر وزوجته الملكة ماكسيما في مقر البرلمان ببرلين أمس الثلاثاء. وأجرى شويبله محادثات مع الزوجين الملكيين لمدة 20 دقيقة في مستهل اليوم الثاني من زيارتهما الرسمية لألمانيا التي تضمنت لقاء بعد الظهر مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ولقاء آخر مع رئيس حكومة ولاية سكسونيا - أنهالت، راينر هازلهوف، في مجلس الولايات (بوندسرات)، حيث من المقرر أن يلقي ملك هولندا خطاباً. وفي المساء كان من المقرر أن يحضر الزوجان الملكيان حفلاً موسيقياً برفقة الرئيس الألماني فرنك - فالتر شتاينماير.


توقيف باحث ألماني بشبهة التجسس لحساب الصين
برلين - «الشرق الأوسط»: أوقف خبير سياسي ألماني يدير مجموعة دراسات للاشتباه بقيامه بالتجسس لصالح أجهزة الاستخبارات الصينية بين 2010 و2019، على ما أعلنت النيابة العامة الفيدرالية الألمانية أمس الثلاثاء. وأوضحت النيابة العامة في بيان أوردته وكالة الصحافة الفرنسية أن المشتبه به كلاوس ل. الذي أوقف الاثنين وقد يوضع قيد الاحتجاز الاحتياطي، زود أجهزة الاستخبارات الصينية بمعلومات «حصل عليها بشكل رئيسي بفضل معارفه السياسية الرفيعة المستوى» التي أقام علاقات معها في إطار إدارته لمجموعة الدراسات منذ 2001، وذلك لقاء «مكافآت مالية». وكان مستهدفا بمذكرة توقيف صدرت في 21 يونيو (حزيران) عن محكمة ميونيخ. وتمكن كلاوس ل. من إضفاء «أهمية دولية» على مجموعته بفضل «سمعته العلمية والشبكات التي نسجها على مدى سنوات عديدة». وتواصل عناصر من أجهزة الاستخبارات الصينية معه خلال جولة كان يقوم بها في شنغهاي في 2010 لإلقاء محاضرات، حسب تقرير للوكالة الفرنسية. وذكرت النيابة العامة الفيدرالية الموكلة قضايا التجسس الدولي أن «عناصر جهاز استخبارات صيني أجروا اتصالاً مع المشتبه به لحضه على التعاون». وتابعت النيابة التي تتخذ مقرا لها في كارلسروه أنه «خلال الفترة التالية حتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، قام المشتبه به بتزويد جهاز الاستخبارات الصيني بمعلومات بانتظام قبل أو بعد زيارات دولة أو مؤتمرات متعددة الأطراف، وكذلك حول بعض مواضيع الساعة». وواجهت ألمانيا مؤخراً قضية تجسس أخرى تتعلق بروسيا، إذ أعلن القضاء الألماني في 21 يونيو توقيف عالم روسي يعمل في جامعة للاشتباه بقيامه بأنشطة تجسس لحساب موسكو.


الفلبين تنتشل الصندوقين الأسودين لطائرة عسكرية تحطّمت في جزيرة جولو
مانيلا - «الشرق الأوسط»: أعلن قائد عسكري رفيع الثلاثاء أن قوات الأمن الفلبينية انتشلت الصندوقين الأسودين للطائرة العسكرية التي تحطّمت في جنوب البلاد في حادث أسفر عن مقتل 53 شخصاً. وأوضحت وكالة الصحافة الفرنسية أن الطائرة المنكوبة كانت من طراز «سي - 130 هيركيوليز» تقل 96 شخصاً، معظمهم جنود تخرّجوا أخيراً، عندما فشلت في الهبوط على المدرّج الأحد في جزيرة جولو الواقعة في مقاطعة سولو الجنوبية. وأوضح رئيس قيادة غرب مينداناو اللفتنانت جنرال كورليتو فينلوان أن الشهود والناجين أفادوا المحققين بأن الطائرة هبطت «بقوّة» ومن ثم ارتدت إلى الأعلى مرّتين قبل أن تحلّق مجدداً. وتابع فينلوان في تصريحه للوكالة الفرنسية: «ثم اصطدمت (الطائرة) بشجرة في الجانب الأيمن من المطار. هذه إفادات المصابين». وكان معظم القتلى من الجنود الذين تقرر نشرهم في الجزيرة التي تعد ملاذا للمقاتلين الإسلاميين المتشددين، في إطار جهود مكافحة التمرّد.


Moscow موسكو

اختيارات المحرر

فيديو