المفوضية الأوروبية تقترح فرض رسوم على شركات الطيران بسبب التلوث

المفوضية الأوروبية تقترح فرض رسوم على شركات الطيران بسبب التلوث

الاثنين - 26 ذو القعدة 1442 هـ - 05 يوليو 2021 مـ
طائرات تابعة لشركة «أليطاليا» في مطار مالبنزا بميلانو (إ.ب.أ)

أعدت المفوضية الأوروبية اقتراحاً لإلزام شركات الطيران في أكبر سوق لحصص العوادم الكربونية في العالم بدفع رسوم مقابل كل كميات العوادم الصادرة عن طائراتها، في إطار تعزيز الاتحاد الأوروبي لسياساته البيئية وفق «الاتفاق الأخضر»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وتتضمن مقترحات المفوضية الأوروبية المنتظر إعلانها يوم 14 يوليو (تموز) الحالي الإلغاء التدريجي لكميات العوادم المسموح بها لشركات الطيران، كما تتضمن المقترحات إلزام الشركات العاملة في مجال النقل باستخدام أنواع وقود أقل تلويثاً للبيئة.
ويريد الاتحاد الأوروبي جعل «الاتفاق الأخضر» والإصلاح البيئي الطموح استراتيجية جديدة للنمو في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد من جائحة فيروس «كورونا» المستجد.
كما تتضمن الإجراءات البيئية المستهدفة تعزيز وتوسيع نطاق سوق الانبعاثات الكربونية في الاتحاد الأوروبي وإطلاق برنامج جديد لتجارة حصص العوادم بالنسبة للمباني والنقل البري ووضع معايير جديدة للعوادم بالنسبة للسيارات.
وكان أعضاء المفوضية الأوروبية قد وقعوا في ديسمبر (كانون الأول) 2019 خطة واسعة النطاق لمواجهة ظاهرة التغير المناخي حملت اسم «الاتفاق الأخضر» والتي وافقت عليها دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي في 2020.
وتقول رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين إن «الاتفاق الأخضر الأوروبي يتعلق من ناحية بخفض الانبعاثات، ومن ناحية أخرى بإيجاد فرص العمل وتعزيز الابتكار. هدفنا التوفيق بين الاقتصاد وكوكبنا».


بلجيكا عالم الطيران الاتحاد الأوروبي التلوث البيئي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة