بكين تطالب بتعاون دولي لبناء «سور المناعة العظيم»

بكين تطالب بتعاون دولي لبناء «سور المناعة العظيم»

السعودية تمنع السفر إلى 3 دول... وجنوب أفريقيا في «عين العاصفة»
الأحد - 25 ذو القعدة 1442 هـ - 04 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15559]
أشخاص يتجولون في شوارع شنغهاي بالكمامات يناير الماضي (رويترز)

حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي المجتمع الدولي، أمس، على بناء «سور المناعة العظيم» لمحاربة جائحة (كوفيد - 19). وقال وانغ في منتدى السلام العالمي التاسع الذي عُقد في جامعة «تسينغهوا» بالعاصمة الصينية: «يجب أن نواجه التحديات الوشيكة معاً».

وأضاف الوزير الصيني، وفق وكالة رويترز، أن «الأولوية الأكثر إلحاحاً هي الإسراع في بناء (سور المناعة العظيم) لدرء الفيروس وتجاوز التمييز السياسي وتنفيذ تعاون دولي لمكافحة الوباء».

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس (السبت)، منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، من دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية؛ إلى الإمارات وإثيوبيا وفيتنام، وذلك مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقاً.

وقالت الداخلية السعودية إن هذه القرارات تأتي في ظل استمرار تفشي جائحة «كورونا» (كوفيد - 19)، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «واس». كما قررت تعليق القدوم من كل من الدول الثلاث، بالإضافة إلى أفغانستان، إلا لمن مكث 14 يوماً خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، علاوة على جميع الدول المعلنة سابقاً.

وفي وقت تبذل فيه دول جهوداً حثيثة لاحتواء التفشي السريع للمتحورة «دلتا» شديدة العدوى، أحصت جنوب أفريقيا، أكثر الدول الأفريقية تضرراً بالفيروس، حصيلة قياسية بلغت 24 ألف إصابة الجمعة. وقال نائب وزير الصحة جو باهلا: «نحن في الحقيقة... في عين عاصفة الموجة الثالثة».
... المزيد


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو