الإمارات وإسرائيل تشددان على تعزيز السلام في المنطقة

اتفقت الإمارات وإسرائيل، أمس، على تعزيز العلاقات بينهما، ودفع عجلة السلام في المنطقة على ضوء اتفاق السلام الذي وقّعه البلدان العام الماضي.
وأكد وزيرا الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والإسرائيلي يائير لبيد، خلال لقائهما في أبوظبي، أمس، أهمية تعزير السلام في المنطقة، وقالا، إن «اتفاق إبراهيم»، يعتبر منارة تمهد الطريق للدول الأخرى للانضمام إلى دائرة السلام، التي تعزز الاستقرار والازدهار للمنطقة بأسرها.
وأقر الجانبان بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه منذ توقيع الاتفاق في سبتمبر (أيلول) 2020، وأعربا عن قناعتهما بأن العلاقات الثنائية سوف يتم تعميقها وتوسيعها وتعزيزها في المستقبل القريب لصالح البلدين والمنطقة بأكملها.
ووقّع الوزيران اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري، واتفقا على تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة برئاسة وزارتي الاقتصاد في البلدين لتكليفها تنفيذ الاتفاقية بهدف إزالة الحواجز وتحفيز التجارة الثنائية. وأعرب الجانبان عن تطلعهما لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة، وقد بدأت المناقشات في هذا الصدد.
وتحدث لبيد في دبي عن سعي الدولة العبرية لتوقيع مزيد من الاتفاقيات الاقتصادية مع الإمارات؛ وذلك بعيد افتتاحه قنصلية بلاده في دبي. 
وكان لبيد دشّن الثلاثاء في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين، في زيارة هي الأولى الرسمية لوزير إسرائيلي منذ التوقيع في البيت الأبيض على الاتفاق التاريخي.
... المزيد