المشاط توثق تجربة مصر الرائدة في التعاون الدولي والتمويل الإنمائي

المشاط توثق تجربة مصر الرائدة في التعاون الدولي والتمويل الإنمائي

الأربعاء - 13 ذو القعدة 1442 هـ - 23 يونيو 2021 مـ
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية (الشرق الأوسط)

تُطلق الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، في لندن، الثلاثاء المُقبل، كتاباً يوثق تجربة بلادها الرائدة في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، كانت أعدته مع مساعدتها للتخطيط والمتابعة رنده حمزة.
ويُسلط الكتاب الذي تم نشره من خلال كلية لندن للاقتصاد، الضوء على تدشين الوزارة إطاراً مؤسسياً للدبلوماسية الاقتصادية لمصر، يعمل على توطيد العلاقات الاقتصادية للقاهرة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بما يعزز التعاون الدولي والتمويل الإنمائي. كما يعد الكتاب ترويجاً عالمياً للتجربة المصرية الناجحة في العمل الإنمائي، وإتاحتها كمرجع يمكن الاستفادة منه على مستوى الدول النامية والناشئة الأخرى لتبادل المعرفة ونقل التجارب.
ويعرض أيضاً المنهجيات الدولية الحديثة في مجال التعاون الدولي والعمل الإنمائي، وكيف استطاعت الوزارة تطبيق وتنفيذ هذه المنهجيات في البلاد، بما يعظم من أثر الشراكات الدولية المنفذة مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، ويُسرع وتيرة تنفيذ رؤية التنمية «مصر 2030» وأهداف التنمية المستدامة.
كانت الدكتورة رانيا المشاط عرضت على الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، جهود توثيق تجربة مصر الرائدة في التعاون الدولي والتمويل الإنمائي كنموذج لباقي الدول الناشئة والنامية، من خلال إطلاق الكتاب، بما يبرز ويعزز محاور التجربة المصرية الرائدة في إطار آليات التعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
في سياق متصل، تُطلق الوزيرة مشاط الخريطة الكاملة لمطابقة التمويلات التنموية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وتعرض جميع تفاصيل محفظة التمويل الإنمائي التي تبلغ قيمتها 25.6 مليار دولار مقسمة على 377 مشروعاً، وفقاً لأهداف التنمية المستدامة.
وتتيح الخريطة مع أهداف التنمية المستدامة، التعرف على المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار كل هدف، بالإضافة إلى شريك التنمية الذي يمول المشروع، والقطاع التنموي، والجهة المستفيدة، سواء من القطاعين الحكومي والخاص، فضلاً عن إمكانية معرفة توزيع المشروعات الممولة من شركاء التنمية في كل هدف من أهداف التنمية المستدامة على مستوى محافظات مصر.


مصر بريطانيا أخبار مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة