«طالبان» تسيطر على أبرز معبر حدودي مع طاجيكستان

«طالبان» تسيطر على أبرز معبر حدودي مع طاجيكستان

الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ
جنود أفغان في ولاية قندوز (رويترز)

سيطرت حركة «طالبان»، اليوم الثلاثاء، على أبرز معبر حدودي مع طاجيكستان في شمال أفغانستان وكذلك على المناطق المؤدية الى قندوز، كبرى مدن شمال شرق البلاد، كما قال مسؤولون محليون.

وأكد العضوان في المجلس المحلي عمر الدين والي وخالد الدين حكمي لوكالة الصحافة الفرنسية انه تمت «السيطرة على معبر شير خان» الذي يربط أفغانستان ببقية أنحاء آسيا الوسطى على مسافة 50 كيلومتراً شمال قندوز.

وروى ضابط في الجيش الأفغاني رفض نشر اسمه أن «حركة طالبان بدأت الهجوم الليلة الماضية، وفي الصباح كانوا في كل مكان بالمئات». وأضاف «اضطررنا الى التخلي عن كل مواقعنا وكذلك على المعبر الحدودي. عبر بعض جنودنا (الحدود) الى طاجيكستان» لكي يحتموا.

وقال الناطق باسم المتمردين ذبيح الله مجاهد إن مقاتلي الحركة «بصدد إعادة وضع الى طبيعته» على الحدود. وحرص على طمأنة طاجيكستان بقوله: «لا نضمر لها أي شر وسنحرس الحدود من الجانب الأفغاني».

وكان مقاتلون من «طالبان» قد حاصروا أمس الإثنين قندوز مشددين الضغط على القوات الحكومية المرغمة على التخلي عن عدد من المناطق.

ويحقق متمرّدو «طالبان» تقدّما ميدانيا في مواجهة القوات الأفغانية التي تنكفئ منذ مايو (أيار) بوتيرة تثير القلق، في موازاة انسحاب القوات الأميركية الذي بدأ مطلع مايو على أن يستكمل بحلول 11 سبتمبر (أيلول).

ويواجه الجيش الأفغاني هجمات متكررة في الولايات الشمالية قندوز وبغلان وبداخشان وفرياب وميمنة.


أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة