أفضل أجهزة القراءة الإلكترونية لـ2021

أفضل أجهزة القراءة الإلكترونية لـ2021

تصاميم رقيقة تؤمن سهولة تصفح الكتب
الثلاثاء - 13 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15547]

أصبح بإمكان الناس اليوم قراءة كتابٍ على أي هاتف أو جهاز لوحي إذا كانوا يملكون تطبيقاً كـ«آبل بوكس»، «كوبو»، «كيندل»، أو «نوك». وفي المقابل، يستطيع القراء الحصول على تجربة أفضل وأقل تشتيتاً إذا قرروا استخدام جهاز إلكتروني مخصص للقراءة.


- كتب إلكترونية
ساهمت الجائحة التي ضربت العالم في إقفال المكتبات ومتاجر بيع الكتب، ما حرم الناس من الدخول للبحث عن المحتوى على راحتهم. ولكن مع الكتب الإلكترونية، يستطيع القارئ الوصول إلى أي فئة يبحث عنها بواسطة التحميل السريع، سواء كان يبحث عن الأدب الكلاسيكي أو أحدث قصص الحركة.
تغيب عن الأجهزة الإلكترونية المخصصة للقراءة خصائص التواصل الاجتماعي والتراسل الإلكتروني وأي خيارات ترفيهية قد تؤدي إلى تشتيت القارئ، وتضم في الوقت نفسه بطارية قوية تصلح للاستخدام الطويل. وعلى عكس الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، التي يصعب على الناس رؤية محتوى شاشاتها في ضوء الشمس، تستخدم أجهزة القراءة الإلكترونية تقنية «إي إنك» (الحبر الإلكتروني)، وتأتي بتصنيف مقاوم للمياه، ما يجعلها خياراً ممتازاً للقراءة بجانب حمام السباحة أو على الشاطئ دون إجهاد العينين. يمكنكم الحصول على كتبٍ مجانية توفرها أحياناً المكتبات المحلية لأعضائها، بالإضافة إلى الكثير من الكتب الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت.
لا يزال الكثيرون متمسكين بالكتب الورقية الكلاسيكية، رغم أن أجهزة القراءة الإلكترونية تقدم لمستخدمها مكاسب كثيرة مغرية كاختيار حجم الخط والبحث عن كلمات معينة أو تظليل مقاطع عبر لمسها على الشاشة. ولن تواجهوا معها مشكلة إذا كنتم في بقعة غير مضاءة، لأن معظم أجهزة القراءة الإلكترونية تأتي مع شاشة ذاتية الإضاءة.


- أفضل القارئات الإلكترونية
ستتعرفون فيما يلي على أفضل ثلاثة أجهزة قراءة إلكترونية في الأسواق، وأبرزها أجهزة «أمازون» التي تتميز بالبيئة التقنية الأفضل في هذا المجال.
> أفضل جهاز قراءة إلكتروني على الإطلاق: «كيندل بيبر وايت» (Kindle Paperwhi). إذا كنتم تبحثون لأحدهم عن أحدث إصدار «كيندل» للقراءة الإلكترونية، يتصدر «كيندل بيبر وايت» لائحة أفضل الخيارات في تصنيفات موقع «سي نت»، كما أنه حائز على جائزة أفضل خيارات المستهلكين في هذه الفئة. ما هي أهم الخصائص التي يتميز بها «كيندل» ويجب أن تعرفوها:
- يأتي بتصميم أرق ووزنٍ أخف بنسبة 10 في المائة عن الإصدار السابق.
- يتميز بتصميم أمامي ساطع يمنحكم شعور القراءة من الورقة التقليدية، بالإضافة إلى خلفية مصنوعة من مادة ناعمة وغير زلقة بدل البلاستيك الصلب.
- يضمن لكم مقاومة كاملة للمياه، كما إصدار «كيندل أواسيس» المتطور، ويأتي مع غطاء بلاستيكي للشاشة يضمن حمايتها من الشقوق والخدوش.
- يضم بلوتوثاً مدمجاً لتحميل كتب أمازون الصوتية والاستماع لها بواسطة سماعات لاسلكية.
يُباع «كيندل بيبر وايت» المقاوم للمياه بسعر 130 دولاراً، ولكنه ينزل إلى 90 دولاراً في مواسم التخفيضات (وأحياناً إلى 85 دولاراً). ترجح المعلومات أن أمازون ستصدر تحديثاً من هذا الجهاز في 2021. ولكن ماهية هذا التحديث لم تتضح حتى اليوم. على سبيل المثال، يمكن للإصدار المنتظر أن يضم ميزة شحن «USB – C»، مع خصائص للإضاءة، ولكن ليس أكثر من ذلك.
> أفضل أجهزة القراءة الإلكترونية باهظة الثمن: «كيندل أواسيس» (Kindle Oasis). شهد أفضل إصدارات أمازون لأجهزة القراءة الإلكترونية المزود بتقنية «إي إنك» تحديثاً قبل مدة قصيرة - ولكنه لا يزال نسخة مطابقة لجهاز «كيندل أواسيس» الأصلي باستثناء فارقٍ واحدٍ بارز: يضم ضوءاً جديداً قابلاً للتعديل اللوني يتيح للمستخدم تخصيص اللون بين دافئ وعادي، بحسب وقت القراءة، ليلاً أو نهاراً. يتيح لكم الجهاز أيضاً ضبط ألوان الشاشة بشكلٍ يسمح لها بالتعديل التلقائي مع شروق ومغيب الشمس. تشبه هذه الميزة وضع «النوبة الليلية» في أجهزة «آبل».
يعتبر «كيندل أواسيس» بسعر 250 دولاراً أغلى أجهزة القراءة الإلكترونية. لهذا السبب، يكتفي المستهلكون غالباً بإصدار «بيبر وايت» الأقل سعراً، لا سيما أنه يقدم الخصائص التي يحتاجها القارئ في جهاز كهذا. ولكن إذا كنتم تبحثون عن أفضل النتائج في شاشة مقاومة للمعان خلال القراءة، ولا تمانعون دفع المزيد من المال، لا تقبلوا بغير «أواسيس»! تجدر الإشارة إلى أن جهاز «كوبو فورما»، الذي يُباع بسعر 250 دولاراً أيضاً، يأتي بشاشة مقاسها 8 بوصات، أكبر من شاشة «أواسيس» (7 بوصات).


- خيارات أخرى
> أفضل جهاز قراءة إلكتروني من علامة تجارية غير «أمازون»
«كوبو لايبرا إتش 20» (Kobo Libra H20).تخصص شركة «راكوتن» مجموعة في منتجاتها لفئة أجهزة القراءة الإلكترونية لا تتزود بالمحتوى من متجر «كوبو» فحسب، بل تدعم أيضاً 14 نوعاً وصيغة للكتب الإلكترونية (EPUB، EPUB3.PDF، MOBI، JPEG، GIF، PNG، BMP، TIFF، TXT، HTML، RTF، CBZ، وCBR). بمعنى آخر، إذا حصلتم على كتبكم وملفاتكم الإلكترونية من أي مصدر غير أمازون، ستتمكنون من دعمها. يملك «كوبو» متجره الخاص الذي يحتوي على آلاف الكتب الإلكترونية، ويقدم لكم أيضاً ميزة التحقق من محتوى المكتبات المحلية عبر خدمة «أوفر درايف». (يمكنكم أيضاً استيراد مكتبة الكيندل الخاصة عبر الخدمة نفسها، ولكن العملية ليست سهلة).
يُباع «كوبو لايبرا إتش 20» بسعر 170 دولاراً، ويعتبر حلاً وسطاً بين الخيارات الباهظة والزهيدة الثمن، وهو مقاوم للمياه.
يأتي الجهاز بشاشة «إتش دي» بمقاس 7 بوصة (بدقة عرض 1680 بـ1264 بيكسل) وتقنية «إي إنك»، وإضاءة مدمجة، فضلاً عن أنه لا يعرض إعلانات خلال الاستخدام (لكن عليكم لحجب الإعلانات عن أجهزة كيندل، ستضطرون لدفع 20 دولاراً).
يتوفر هذا الجهاز باللونين الأسود والأبيض، ويمكنكم استخدامه بوضعي البورتريه والمستطيل للقراءة. ومن العلامة التجارية نفسها، يمكنكم شراء «كوبو نيا» (80 دولاراً) للمبتدئين، و«كوبو كلارا إتش دي» (120 دولاراً)، ومتصدر اللائحة «كوبو فورما» (250 دولاراً) الأكبر حجماً بشاشة بمقاس 8 بوصات ودقة عرضٍ عالية.


- «سي نت»
- خدمات «تريبيون ميديا»


أميركا Technology

اختيارات المحرر

فيديو