بايدن يخصص 80 مليون جرعة لقاح للدول الفقيرة

بايدن يخصص 80 مليون جرعة لقاح للدول الفقيرة

الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15547]
فحص كورونا قبل التلقيح في إندونيسيا (أ.ب)

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة لتخصيص وتوزيع 55 مليون جرعة من لقاحات فيروس كوفيد - 19 يتم توزيعها بحلول نهاية الشهر الجاري بهدف إنهاء الوباء على مستوي العالم.
وتأتي هذه الخطوة كجزء من تعهد الإدارة بتخصيص 80 مليون جرعة من اللقاحات للدول الأكثر فقراً ضمن مبادرة كوفاكس. وستقدم الولايات المتحدة 41 مليون من خلال مبادرة «كوفاكس» سيتم توزيعها بنحو 14 مليون جرعة لدول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وتضم البرازيل والأرجنتين وكولومبيا وبنما وكوستاريكا، إضافة إلى بعض دول منطقة الشرق الأوسط، وتضم مصر والأردن والعراق واليمن وتونس وعمان والضفة الغربية وغزة وبعض دول أوروبا الشرقية، وتضم أوكرانيا وكوسوفو وجورجيا ومولدوفا والبوسنة.
وتقدم الولايات المتحدة 16 مليون جرعة للدول الآسيوية، ومنها الهند ونيبال وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا وأفغانستان وجزر المالديف وبوتان والفلبين وفيتنام وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا ولاوس وبابوا غينيا الجديدة وتايوان وكمبوديا وجزر المحيط الهادئ. وعشرة ملايين جرعة لأفريقيا للدول التي سيتم اختيارها بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي.
وقد أعلن بايدن خلال قمة «مجموعة السبع» أن الولايات المتحدة ستشتري نصف مليار جرعة من شركة «فايزر» وتتبرع بها إلى 92 دولة، ووافقت الدول الأعضاء في مجموعة السبع على تقديم نصف مليار جرعة إضافية اعتباراً من صيف 2021. وقال البيت الأبيض في بيان إن «استراتيجية اللقاح تعد مكوناً حيوياً لجهودنا العالمية الشاملة لقيادة العالم في الكفاح من أجل هزيمة كوفيد - 19 وتحقيق الأمن الصحي العالمي، والاستعداد للطفرات المفاجئة، وإعطاء الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ومساعدة جيراننا والبلدان الأخرى المحتاجة».


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة