بوتين يدعو رئيسي لتعزيز الشراكة الروسية الإيرانية

بوتين يدعو رئيسي لتعزيز الشراكة الروسية الإيرانية

السبت - 9 ذو القعدة 1442 هـ - 19 يونيو 2021 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

أمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (السبت)، بتعزيز العلاقات بين موسكو وطهران مع توجيهه رسالة تهنئة إلى نظيره الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي الذي أعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال بوتين في برقية نقل الكرملين مضمونها: «آمل أن يسهم عملكم في هذا المنصب الرفيع في تطوير مقبل للتعاون الثنائي البناء في حقول مختلفة وفي شراكتنا في الشؤون الدولية».

وأضاف الرئيس الروسي أن «هذا الأمر يصب تماماً في مصلحة الشعبين الروسي والإيراني وفي سياق تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين»، وذكر أيضاً أن العلاقات بين البلدين كانت «تقليدياً علاقات ود وحسن جوار».

وفاز المتشدد إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، بنيله 61.95 في المائة من الأصوات وفق النتائج النهائية التي أعلنت، السبت، غداة اقتراع شهد أدنى نسبة مشاركة في استحقاق رئاسي في تاريخ البلاد.

وتؤيد موسكو رفع العقوبات الأميركية عن طهران، وسعت في الأعوام الأخيرة إلى الحفاظ على الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المهدد بالسقوط منذ انسحاب واشنطن منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2018 وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية على إيران.

ورداً على ذلك، تراجعت طهران تدريجياً عن الوفاء بغالبية التزاماتها التي نص عليها الاتفاق، وهددت بالحد من عمليات التفتيش الدولية للمواقع النووية الحساسة.


روسيا أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة