موجز إرهاب

موجز إرهاب

الأربعاء - 14 جمادى الأولى 1436 هـ - 04 مارس 2015 مـ

* اعتقال أحد «أكثر الإرهابيين المطلوبين» في الصومال
* واشنطن - «الشرق الأوسط»: قال مصدر بالحكومة الأميركية أول من أمس إن سائق سيارة أجرة سابقا في منطقة واشنطن أدرجه مكتب التحقيقات الاتحادي في قائمة «أكثر الإرهابيين المطلوبين» ألقي القبض عليه في الصومال وهو الآن رهن الاعتقال لدى الحكومة الصومالية.
وقال مكتب التحقيقات الـ«إف بي آي» في يناير (كانون الثاني) إنه أضاف ليبان حاج محمد (29 عاما)، وهو مواطن أميركي مولود في الصومال إلى قائمته للمطلوبين لأنه متهم بتقديم دعم لجماعة الشباب الإسلامية المتشددة التي مقرها الصومال.
وقال المصدر الأميركي إن السلطات الصومالية ألقت القبض على محمد قبل بضعة أيام وهو الآن قيد الاعتقال في الصومال لكن لم يتضح ما إذا كانت السلطات الصومالية ستعيده إلى الولايات المتحدة أم لا.
وعاش محمد في الضواحي الشمالية لفرجينيا قرب واشنطن وكان يعمل سائقا لسيارة أجرة. وغادر الولايات المتحدة في 2012.


* وزير خارجية ألمانيا يطالب بمكافحة أسباب التطرف
* جنيف - «الشرق الأوسط»: قبل انعقاد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، طالب وزير الخارجية الألماني فرانك - فالتر شتاينماير بزيادة جهود مكافحة الأسباب الجذرية للتطرف.
وقال شتاينماير أمس في جنيف إنه يتعين مكافحة الميليشيات الإرهابية المتعطشة للدماء مثل تنظيم (داعش) أو «بوكو حرام» بكل الوسائل، وأضاف: «لكن حتى نجفف منابعهم يتعين علينا أن نتحرى كيف يمكن لطرق تفكير من العصور الوسطى أن تجد لها مكانا في القرن الحادي والعشرين».
وأكد شتاينماير أهمية فهم أسباب انجذاب شباب نشأ في الغرب لـ«دعاة الكراهية والبربرية».


* ماليزيا: اعتقال 3 من المشتبه فى انتمائهم لـ«داعش»
* كوالالمبور - «الشرق الأوسط»: أعلن رئيس الشرطة في ماليزيا أنه تم إلقاء القبض على 3 أشخاص في إطار أحدث حملة مشددة ضد من يشتبه في أنهم من أنصار مسلحي تنظيم «داعش».
وقال المفتش العام للشرطة خالد أبو بكر في بيان إنه تم إلقاء القبض على موظف حكومي عمره 39 عاما وربة منزل (29 عاما)، ورجل أعمال (22 عاما).
وأوضح خالد أن موظف الحكومة وربة المنزل كانا يخططان للسفر إلى سوريا للانضمام للمتطرفين، فيما تردد أن رجل الأعمال الشاب كان يساهم في تمويل عمليات إرسال الماليزيين للمشاركة في الجهاد في الدولة التي تمزقها الصراعات في الشرق الأوسط.
وأضاف أنه ألقي القبض على المشتبه بهم في عمليات منفصلة بولايتي جوهر وبيراك والعاصمة الماليزية كوالالمبور.
يشار إلى أن أكثر من 80 شخصا ألقي القبض عليهم في ماليزيا منذ بدأت السلطات إجراءات مشددة ضد من يشتبه بأنهم يدعمون تنظيم «داعش» العام الماضي. ومن بين من ألقي القبض عليهم فتاة عمرها 14 عاما كانت تعتزم السفر إلى سوريا عبر مصر.


* ألمانيا: المتطرفون يحاولون تجنيد النزلاء داخل السجون
* ميونيخ - شتوتجارت (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: ذكر مسؤولو قضاء في ألمانيا أن المتشددين المحتجزين في السجون الألمانية يحاولون تجنيد غيرهم من المسجونين للمشاركة في الحرب الدينية.
وقال فينفريد باوسباك، وزير عدل ولاية بافاريا الألمانية أمس إنه يمكن للمتطرفين أصحاب الآيديولوجيات الالتقاء بأشخاص يسهل تجنيدهم داخل السجون بشكل أكبر. ومن جانبها أشارت إنكن جالنر، مسؤولة بوزارة العدل بولاية بادن فورتمبرج الألمانية، إلى أنه لا ينبغي الاشتباه بشكل عام في جميع السجناء المسلمين، ولكن يجب أن ينصرف ذلك إلى السجناء المتطرفين فقط. ووفقا لتصريحات المدعي العام لدى المحكمة الاتحادية بمدينة كارلسروه الألمانية، توماس بيك، فإن هناك منافسة شرسة بين مقاتلي تنظيمي (داعش) والقاعدة على الهيمنة على المتطرفين.
وأشار إلى أن الترويج لكلا التنظيمين يسري على قدم وساق في مواقع التواصل الاجتماعي، وحذر من أن وقوع هجوم في ألمانيا أصبح مسألة وقت، مؤكدا أن آفاق المستقبل ليست مبشرة.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة