ارتفاع غير متوقع بمعدل التضخم في بريطانيا

ارتفاع غير متوقع بمعدل التضخم في بريطانيا

الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ

سجل معدل تضخم أسعار المستهلك ارتفاعا غير متوقع ليتجاوز النطاق المستهدف بالنسبة لبنك إنجلترا المركزي لأول مرة منذ حوالى عامين، وهو ما يعزز التكهنات بشأن توقيت بدء البنك المركزي تشديد السياسة النقدية.
وبحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني الصادرة اليوم (الأربعاء) ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس معدل التضخم بنسبة 1. 2% سنويا وهو أعلى معدل منذ يوليو (تموز) 2019.
وأشارت وكالة "بلومبرغ" للأنباء إلى أن ارتفاع معدل التضخم يعكس ارتفاع أسعار الوقود والملابس والسلع الترفيهية في ظل تعافي النشاط الاقتصادي مع الخروج التدريجي من إجراءات الإغلاق المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
ويتوقع البنك المركزي البريطاني أن يتجاوز معدل التضخم خلال العام الحالي النطاق المستهدف بصورة مؤقتة. في المقابل يخشى المحللون من استمرار التضخم المرتفع لفترة طويلة في ظل التعافي السريع للاقتصاد من الركود الذي عانى منه نتيجة جائحة كورونا.
وكان ديف رامسدن نائب محافظ بنك إنجلترا المركزي، قد قال في وقت سابق من الشهر الحالي إن البنك يراقب باهتمام الارتفاع الكبير في أسعار المساكن، مع تقييم احتمال أن يؤدي التعافي السريع للاقتصاد البريطاني من جائحة فيروس كورونا المستجد إلى استمرار معدل التضخم المرتفع.
ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن رامسدن القول إن هناك خطرا في أن يزيد الطلب على العرض في السوق مما يؤدي إلى ارتفاع أكثر شمولا للضغوط التضخمية، "وهو أمر نحترس منه تماما... نراقب باهتمام سوق المساكن ومجموعة كبيرة من المؤشرات الاقتصادية الآنية".
وقال رامسدن إن البنك المركزي لن يتغاضى عن معدل التضخم ويمكن أن يرفع أسعار الفائدة الرئيسية إذا لم يكن الارتفاع في معدل التضخم مؤقتا.
وأشارت وكالة "بلومبرغ" للأنباء إلى أن نائب محافظ بنك إنجلترا المركزي متفائل بشأن التعافي الاقتصادي، لكن يمكن أن يكون معدل التضخم أقل من التوقعات إذا تباطأ الاقتصاد بعد فترة الانتعاش الأولية للنشاط الاقتصادي.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة