عرض فيلم «الرحلة» السعودي بصالات السينما في 9 دول عربية

عرض فيلم «الرحلة» السعودي بصالات السينما في 9 دول عربية

الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ
«الرحلة» أول فيلم سينمائي سعودي يعرض للجمهور بتقنية الـ4DX (الشرق الأوسط)

يعرض فيلم الأنميشن السعودي الياباني «الرحلة» هذا الأسبوع بصالات السينما في تسع دول عربية، بعدما أطلقت شركة «مانجا» للإنتاج التابعة لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية» عرضه الأول مؤخراً بالرياض.
ويعد «الرحلة» الذي يوفر للمشاهدين تجربة سينمائية استثنائية، أول فيلم سينمائي سعودي يعرض للجمهور بتقنية الـ4DX، وسيكون متاحًا لرواد السينما في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك الإمارات والكويت والبحرين وعمان وقطر ومصر ولبنان والعراق وغيرها، ومن المخطط عرضه في السينما باليابان الأسبوع المقبل.
وحقق المقطع التشويقي له منذ أطلقته «مانجا» في مارس (آذار) الماضي باللغتين العربية واليابانية، ثلاثين مليون مشاهدة عالمية مع ردات فعل إيجابية من الجمهور العالمي والعربي.
ويرسم الفيلم الروائي المرتقب عدة تطلعات في السعودية ليس لكونه أول فيلم رسوم متحركة سعودي منتج بالتعاون بين «مانجا» مع شركة توئي أنيميشن اليابانية فقط، بل لكونه يعد أيضًا الفيلم السعودي الأول من نوعه الذي ستطرح له منتجات في السوق مبنية على شخصيات الفيلم في تجربة نوعية لصناعة الأفلام السعودية والعربية.
من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لـ«مانجا» والمنتج التنفيذي في الفيلم الدكتور عصام بخاري، أن «الرحلة» يعكس المستوى العالي للفنانين الموهوبين من السعودية بالتعاون مع كبار الخبراء من اليابان، إضافة إلى السعي نحو التميز في إظهار الأعمال المحلية في المجال الفني، مبيناً أنه «سيكون متاحًا عالمياً وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط لدعم رؤيتنا لتصدير الثقافة السعودية والقصص التاريخية التي تتسم بها شبه الجزيرة العربية».
فيلم «الرحلة» مستوحى من تاريخ شبه الجزيرة العربية، حيث يروي قصة أوس الخزاف صاحب الماضي الغامض، الذي يخوض معركة ملحمية للدفاع عن مدينته، ويعد العمل الفني إنتاجا مشتركا مع الاستوديو الياباني الرئيسي «توئي أنيميشن» وأخرجه شيزونو كوبون، الذي قام بإخراج قائمة طويلة من الأعمال الشهيرة، ومنها المحقق كونان و Godzilla: City on the Edge of Battle، ومن بين فناني الدبلجة اليابانيين أسماء مشهورة في المنطقة اليابانية مثل تورو فرويا وتكايا كورودا وهيروشي كيميا، بينما تمت دبلجة النسخة العربية من قبل مواهب سعودية مثل نصار النصار وعبد الرحمن الورثان، وعدد من الفنانين المشهورين مثل جاسم النبهان وعبده شاهين ورشا رزق.
من جهته، قال الممثل الصوتي السعودي للبطل «أوس» نصار النصار: «تشرفت بالحصول على فرصة تأدية صوت الشخصية الرئيسية في فيلم الرحلة»، لكوني جزءا من فريق عمل إنتاج يعرض جمال وثقافة المملكة العربية السعودية هي تجربة عظيمة، وأنا على يقين بأن العمل سيترك المشاهدين متشوقين للمزيد من الأعمال الفنية من أبناء المملكة.
فيما أفادت مديرة قسم الرسوم المتحركة والقصص المصورة في «مانجا» المنتجة والمخرجة الفنية للفيلم سارة محمد، بأن «ثقافة الأنمي واسعة ومنتشرة في الشرق الأوسط وخاصة في المملكة، وحوفظ على أصالة الثقافة السعودية في (الرحلة) مع الالتزام بأسلوب إنتاج الأنمي، لذلك كان تحقيق التوازن الدقيق أمرًا بالغ الأهمية».
وتركز «مانجا»، على إنتاج رسوم متحركة وتطوير ألعاب فيديو وقصص مصورة ذات قيمة ومحتوى إبداعي وإيجابي يستهدف جميع فئات المجتمع محلياً ودولياً. كما حرصت على توفير فرص تدريبية للمواهب السعودية في استوديوهات توئي أنيميشن في اليابان بهدف نقل المعرفة وتوطين الصناعة الإبداعية في المملكة.
يشار إلى أن فيلم الرحلة اختير مؤخراً ليكون أول فيلم سينمائي سعودي معفي من رسوم هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية في صالات السينما.


السعودية السعودية سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة