همتي: «التعايش الإيجابي» قد يمهد الطريق لمحادثات بين طهران وواشنطن

همتي: «التعايش الإيجابي» قد يمهد الطريق لمحادثات بين طهران وواشنطن

الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ
عبد الناصر همتي المرشح المعتدل بانتخابات الرئاسة الإيرانية (رويترز)

قال عبد الناصر همتي، المرشح المعتدل البارز بانتخابات الرئاسة الإيرانية، اليوم (الثلاثاء)، إن من الممكن أن تجري إيران محادثات مع الولايات المتحدة إذا التزمت واشنطن «بالتعايش الإيجابي» مع طهران.
كان الزعيم الإيراني علي خامنئي، قد استبعد مراراً التفاوض مع الولايات المتحدة.
لكن طهران تجري محادثات غير مباشرة مع واشنطن وقوى عالمية من أجل العودة للالتزام بالاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018.
وقال همتي، المحافظ السابق للبنك المركزي، في مؤتمر صحافي قبيل الانتخابات المقررة يوم الجمعة «يجب أن نرى ما الذي ستفعله أميركا بشأن الاتفاق النووي... بعد ذلك نرى ما إذا كانت تريد مواصلة التدخل في المنطقة من خلال إسرائيل وعناصرها».
وأضاف همتي في تصريحات نقلتها وكالة «فارس» شبه الرسمية للأنباء «هناك سلسلة من القضايا التي تحتاج إلى بناء الثقة... إذا شعرنا حقيقة أن أميركا تمضي باتجاه تعايش إيجابي لدعم السلام العالمي والإقليمي، عندئذ لن تكون هناك مشكلة في إجراء محادثات».
وهمتي مرشح معتدل سمح له مجلس صيانة الدستور الذي يقوده متشددون بخوض الانتخابات مع خمسة مرشحين متشددين ومرشح آخر معتدل.
ولم يحقق نجاحاً يذكر في حشد تأييد الإصلاحيين وسط دعاوى لمقاطعة الانتخابات.
وذكرت وكالات أنباء إيرانية، اليوم، نقلاً عن ابن رجل الدين مهدي كروبي زعيم المعارضة الموضوع قيد الإقامة الجبرية منذ 2011، قول كروبي، إنه سيصوت لصالح همتي. لكن مير حسين موسوي، حليف كروبي، الموضوع كذلك قيد الإقامة الجبرية منذ 2011، انضم إلى المقاطعة التي دعا إليها معارضون في داخل البلاد وخارجها.


ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة