الكاظمي يذكّر {الحشد} بتوجيهات السيستاني

الكاظمي يذكّر {الحشد} بتوجيهات السيستاني

الكونغرس الأميركي لإلغاء «تفويض الحرب في العراق»
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15540]
عنصر من «الحشد الشعبي» يحرس مقره الرئيسي ببغداد أول من أمس (أ.ف.ب)

حذر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أمس من استغلال فتوى «الجهاد الكفائي» التي أصدرها المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني لغايات «غير وطنية» مستشهداً بما قالته المرجعية بهذا الشأن.

وقال الكاظمي في بيان له بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لصدور الفتوى، إن «العراق مر في مثل هذه الأيام بظروف بالغة الصعوبة (في إشارة إلى احتلال تنظيم داعش نحو 3 محافظات عراقية من المنطقة الغربية في البلاد)، وضعته أمام تحدٍ وجودي خطير».

وأضاف الكاظمي أن «العناية الإلهية وما صدر من المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، من فتوى وتوجيهات، أوقفت وحشاً إرهابياً كان قد أرعب العالم كله، وقد أدت إلى القضاء على هذا التنظيم خلال مدة لم يكن يتصورها العالم كله»، موضحاً أن احتلال «داعش» للمحافظات الغربية جاء نتيجة «سياسات خاطئة أدت بالبلد إلى هذه الكوارث».

وأكد الكاظمي أنه يعمل «على تصحيح هذه المسارات ووضع البلد على الخط الصحيح بدعم القوات المسلحة وضبط أدائها وفق القواعد العسكرية الوطنية، كما أوصت بها المرجعية دائماً، محذرة من استغلال الفتوى سياسياً واقتصادياً لصالح مشاريع غير وطنية».

من ناحية ثانية، يقترب النواب الأميركيون من إلغاء «تفويض الحرب في العراق» الذي أقره الكونغرس في عام 2002، ويتوقع أن يصوت المجلس هذا الأسبوع على إلغاء التفويض بعد أن حشد الديمقراطيون الدعم له وأمنوا الأصوات اللازمة لإقرار مشروع إلغاء القانون.
... المزيد


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة